وضع خطة تقييم فعالة لمخرجات التعلم
يجب أن تحدد خطة التقييم الفعالة بوضوح العناصر التالية:
- مستوى إنجاز مستهدف مناسب وواقعي لكل مخرج.
- أدوات التقييم المباشرة وغير المباشرة التي سيتم استخدامها لتقييم كل مخرج.
- جدول زمني يحدد متى وعدد المرات التي سيتم فيها تقييم كل مخرج. يمكن أن يعتمد هذا على متطلبات الاعتماد الوطنية و الدولية.
- الكيانات المشاركة في جمع أدلة التقييم (على سبيل المثال ، أعضاء هيئة التدريس ، ومدربي المختبرات ، والمشرفين ، وما إلى ذلك).
- كيف سيتم جمع الأدلة (على سبيل المثال ، نماذج التقييم الموحدة ، الدراسات الاستقصائية).
يجب أيضا مراعاة النقاط التالية عند تطوير خطة التقييم:
- لا يجب أن تكون خطة التقييم الفعالة معقدة. الهدف هو وضع خطة تقييم تتطلب القليل من الوقت والجهد الإضافيين.
- يجب إشراك أعضاء هيئة التدريس في أقرب وقت ممكن في عملية تطوير الخطة ، ويجب النظر في ملاحظاتهم فيما يتعلق بخطة التقييم.
- لا تضيف مهام جديدة إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب. يعمل التقييم بشكل أفضل عندما يكون جزءا من أعمال المساق الاعتيادية وأنشطة التعلم بدلا من المهام الإضافية للطلاب.
- اختر طرق التقييم التي توفر أدلة سهلة الفهم والتفسير.
- حدد أدوات التعلم (على سبيل المثال ، المشاريع والامتحانات والواجبات والعروض التقديمية) الأنسب لكل طريقة تقييم.
- ضع في اعتبارك ما إذا كانت طرق التقييم المحددة تسمح لك باكتشاف التحسينات في مستوى تحقيق المخرجات بسهولة.
- إبقاء الطلاب على اطلاع حول الهدف من ممارسة التقييم. تشير الدراسات إلى أن أداء الطلاب عادة ما يكون أفضل بكثير عندما يعرفون ما يتوقعه المعلم منهم.
- حماية سرية الطلاب الذين سيتم تقييم تعلمهم.
تتمثل الخطوة الأولى في خطة التقييم في تحديد أنسب طرق التقييم التي سيتم استخدامها لتقييم كل مخرج. يجب أن تكون طريقة التقييم المناسبة قادرة على قياس الكفاءة المخرج بفعالية ودقة. من الضروري أن تنتمي أداة التقييم المختارة والمخرج إلى نفس مستوى تصنيف الإزهار. على سبيل المثال ، لا يمكن استخدام أسئلة عن وصف أو شرح (مستوى Blooms 1) لتقييم مخرج يتعلق بقدرة الطالب على التصميم (مستوى Blooms 6).
يجب أن تتماشى أداة التقييم أيضا مع محتوى المنهج والاستفادة من ممارسات التدريس الحالية. كلما كان دمج التقييمات أفضل في عمل الطلاب الحالي (مثل الخروج من الاختبارات ، ومشاريع التخرج ، والواجبات ، وما إلى ذلك) ، زاد احتمال نجاح خطط التقييم. يعد استخدام طرق تقييم متعددة مباشرة وغير مباشرة أمرا ضروريا لضمان موثوقية وصحة نتائج التقييم.
تتعلق طرق التقييم غير المباشرة بتصورات الطلاب ، وأعضاء هيئة التدريس ، وأصحاب العمل ، والخريجين ، والمجالس الاستشارية ، وما إلى ذلك لمستوى إنجاز نتائج التعلم، ووجهات نظرهم حول هيكل البرنامج ومحتوى المناهج الدراسية. ومن الأمثلة على ذلك أنواع مختلفة من استطلاعات الرضا والخروج، ونتائج مجموعات التركيز والمقابلات. قد تشمل الطرق غير المباشرة أيضا دراسات الاستبقاء والنقل ، ومعدلات التخرج والنقل ، وبيانات التنسيب الوظيفي. على الرغم من أن الطرق غير المباشرة توفر معلومات مفيدة فيما يتعلق بجودة تجربة التعلم ، إلا أنها لا تجيب ببساطة على الأسئلة الأساسية حول درجة تحقيق الطلاب لنتائج تعليمية محددة.
من ناحية أخرى ، تشمل طرق التقييم المباشر التقييم الفوري لأداء الطالب ، مثل الاختبار ، ومشروع التخرج ، والإجراءات المختبرية ، ومهام التوقيع ، وما إلى ذلك. يمكن أن تكون أنشطة قائمة على الفصول الدراسية ، أو امتحانات أو مشاريع على مستوى القسم ، أو اختبارات موحدة ذات صلة بالمجال. يجب قياس أداء الطالب باستخدام معايير واضحة (مثل نماذج التقييم) المرتبطة بنتائج التعلم. ومع ذلك ، من الضروري عدم استخدام درجة الاختبار بأكملها كمؤشر مباشر لتحقيق نتائج التعلم لأنها لا تحدد بالضبط النتائج التي حققها الطلاب أو لم يحققوها. على سبيل المثال ، إذا كان 70٪ من الفصل قد يحصل على درجة C في الاختبار. على الرغم من أن الدرجة الإجمالية تظهر أن الطلاب قد حققوا الكفاءة المستهدفة ، فقد يكون الطلاب قد سجلوا 90٪ في الأسئلة المتعلقة بالنتيجة الأولى و 60٪ فقط في الأسئلة المتعلقة بالنتيجة 2 ، والتي لا يمكن اكتشافها إذا تم استخدام الدرجة الإجمالية.
يجب على أعضاء هيئة التدريس النظر في نماذج التقييم في كثير من الأحيان عند تصميم أدوات لتقييم عمل الطلاب خاصة عندما يتم تدريس أقسام متعددة من دورة واحدة في وقت واحد. نموذج التقييم عبارة عن مجموعة من إرشادات (معايير) ومعايير التسجيل لتقييم عمل الطلاب ولتقديم الملاحظات. بعض الفوائد الواضحة لاستخدام نماذج تقييم النقاط هي:
- ويحدد العناصر (المعايير) الرئيسية للعمل الذي سيتم تقييمه. - يشير إلى الاختلافات بين العمل الجيد والسيئ (المعايير) في كل معيار.
- إنها أداة للتأكد من أن تقييم (أو درجات) العمل أو الأداء صالحة وموثوقة.
- يوفر لكل من الطلاب والمقيمين فرصة واضحة حول ما هو متوقع للتميز.
التحسين المستمر لتجربة تعلم الطلاب هو الهدف النهائي لعملية التقييم. ومع ذلك ، فهي حساسة للغاية للتحديد المناسب والواقعي لمستوى تحقيق نتائج التعلم المستهدف. عادة ما تستخدم توصيات التحسين والإجراءات التصحيحية لمعالجة نتائج التعلم حيث يكون مستوى الإنجاز الفعلي أقل من الهدف. لذلك ، فإن تحديد مستويات التحصيل المستهدفة منخفضة بشكل غير مناسب يزيد من خطر تجاوز الطلاب لها باستمرار. ومن ثم ، أوقف دورة التحسين المستمر حيث لن تكون هناك حاجة إلى توصيات للتحسينات أو الإجراءات التصحيحية. ستتوقف عملية التحسين حتى يتم مراجعة مستوى الإنجاز المستهدف أو فحص طرق التقييم وتعديلها إذا لزم الأمر.
وفي حالة عدم توفر بيانات تقييم سابقة لتوجيه تحديد مستوى الإنجاز المستهدف، يوصى بتحديد مستوى الإنجاز الأولي وفقا للمبادئ التوجيهية التالية:
- CLOs الجامعية ، الأدوات المباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 70٪
- CLOs الجامعية ، أدوات غير مباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 3 على مقياس من أربع نقاط ، أو ≥ 4 على مقياس من خمس نقاط.
- خريجو CLOs ، أدوات مباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 80٪
- CLOs الجامعية ، أدوات غير مباشرة: 80٪ من الطلاب يسجلون ≥ 3 على مقياس من أربع نقاط.
- يمكن أن يكون مستوى التحصيل المستهدف لأدوات مباشرة محددة مثل (اختبار الخروج) أقل من المستوى المحسوب بناء على الاختبارات الرسمية
ومن المتوقع أن تقوم لجان التقييم بتنقيح مستويات الإنجاز المستهدفة لعدة نتائج لضمان استمرار دورة التحسين. وبالتالي ، فإن النتائج المختلفة سيكون لها في نهاية المطاف مستويات إنجاز مستهدفة مختلفة.
اختيار أدوات التقييم المناسبة
تتمثل الخطوة الأولى في خطة التقييم في تحديد أنسب طرق التقييم التي سيتم استخدامها لتقييم كل مخرج. يجب أن تكون طريقة التقييم المناسبة قادرة على قياس الكفاءة المخرج بفعالية ودقة. من الضروري أن تنتمي أداة التقييم المختارة والمخرج إلى نفس مستوى تصنيف الإزهار. على سبيل المثال ، لا يمكن استخدام أسئلة عن وصف أو شرح (مستوى Blooms 1) لتقييم مخرج يتعلق بقدرة الطالب على التصميم (مستوى Blooms 6).
يجب أن تتماشى أداة التقييم أيضا مع محتوى المنهج والاستفادة من ممارسات التدريس الحالية. كلما كان دمج التقييمات أفضل في عمل الطلاب الحالي (مثل الخروج من الاختبارات ، ومشاريع التخرج ، والواجبات ، وما إلى ذلك) ، زاد احتمال نجاح خطط التقييم. يعد استخدام طرق تقييم متعددة مباشرة وغير مباشرة أمرا ضروريا لضمان موثوقية وصحة نتائج التقييم.
تتعلق طرق التقييم غير المباشرة بتصورات الطلاب ، وأعضاء هيئة التدريس ، وأصحاب العمل ، والخريجين ، والمجالس الاستشارية ، وما إلى ذلك لمستوى إنجاز نتائج التعلم، ووجهات نظرهم حول هيكل البرنامج ومحتوى المناهج الدراسية. ومن الأمثلة على ذلك أنواع مختلفة من استطلاعات الرضا والخروج، ونتائج مجموعات التركيز والمقابلات. قد تشمل الطرق غير المباشرة أيضا دراسات الاستبقاء والنقل ، ومعدلات التخرج والنقل ، وبيانات التنسيب الوظيفي. على الرغم من أن الطرق غير المباشرة توفر معلومات مفيدة فيما يتعلق بجودة تجربة التعلم ، إلا أنها لا تجيب ببساطة على الأسئلة الأساسية حول درجة تحقيق الطلاب لنتائج تعليمية محددة.
من ناحية أخرى ، تشمل طرق التقييم المباشر التقييم الفوري لأداء الطالب ، مثل الاختبار ، ومشروع التخرج ، والإجراءات المختبرية ، ومهام التوقيع ، وما إلى ذلك. يمكن أن تكون أنشطة قائمة على الفصول الدراسية ، أو امتحانات أو مشاريع على مستوى القسم ، أو اختبارات موحدة ذات صلة بالمجال. يجب قياس أداء الطالب باستخدام معايير واضحة (مثل نماذج التقييم) المرتبطة بنتائج التعلم. ومع ذلك ، من الضروري عدم استخدام درجة الاختبار بأكملها كمؤشر مباشر لتحقيق نتائج التعلم لأنها لا تحدد بالضبط النتائج التي حققها الطلاب أو لم يحققوها. على سبيل المثال ، إذا كان 70٪ من الفصل قد يحصل على درجة C في الاختبار. على الرغم من أن الدرجة الإجمالية تظهر أن الطلاب قد حققوا الكفاءة المستهدفة ، فقد يكون الطلاب قد سجلوا 90٪ في الأسئلة المتعلقة بالنتيجة الأولى و 60٪ فقط في الأسئلة المتعلقة بالنتيجة 2 ، والتي لا يمكن اكتشافها إذا تم استخدام الدرجة الإجمالية.
يجب على أعضاء هيئة التدريس النظر في نماذج التقييم في كثير من الأحيان عند تصميم أدوات لتقييم عمل الطلاب خاصة عندما يتم تدريس أقسام متعددة من دورة واحدة في وقت واحد. نموذج التقييم عبارة عن مجموعة من إرشادات (معايير) ومعايير التسجيل لتقييم عمل الطلاب ولتقديم الملاحظات. بعض الفوائد الواضحة لاستخدام نماذج تقييم النقاط هي:
- ويحدد العناصر (المعايير) الرئيسية للعمل الذي سيتم تقييمه. - يشير إلى الاختلافات بين العمل الجيد والسيئ (المعايير) في كل معيار.
- إنها أداة للتأكد من أن تقييم (أو درجات) العمل أو الأداء صالحة وموثوقة.
- يوفر لكل من الطلاب والمقيمين فرصة واضحة حول ما هو متوقع للتميز.
تحديد مستوى الإنجاز المستهدف
التحسين المستمر لتجربة تعلم الطلاب هو الهدف النهائي لعملية التقييم. ومع ذلك ، فهي حساسة للغاية للتحديد المناسب والواقعي لمستوى تحقيق نتائج التعلم المستهدف. عادة ما تستخدم توصيات التحسين والإجراءات التصحيحية لمعالجة نتائج التعلم حيث يكون مستوى الإنجاز الفعلي أقل من الهدف. لذلك ، فإن تحديد مستويات التحصيل المستهدفة منخفضة بشكل غير مناسب يزيد من خطر تجاوز الطلاب لها باستمرار. ومن ثم ، أوقف دورة التحسين المستمر حيث لن تكون هناك حاجة إلى توصيات للتحسينات أو الإجراءات التصحيحية. ستتوقف عملية التحسين حتى يتم مراجعة مستوى الإنجاز المستهدف أو فحص طرق التقييم وتعديلها إذا لزم الأمر.
وفي حالة عدم توفر بيانات تقييم سابقة لتوجيه تحديد مستوى الإنجاز المستهدف، يوصى بتحديد مستوى الإنجاز الأولي وفقا للمبادئ التوجيهية التالية:
- CLOs الجامعية ، الأدوات المباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 70٪
- CLOs الجامعية ، أدوات غير مباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 3 على مقياس من أربع نقاط ، أو ≥ 4 على مقياس من خمس نقاط.
- خريجو CLOs ، أدوات مباشرة: 70٪ من الطلاب يسجلون ≥ 80٪
- CLOs الجامعية ، أدوات غير مباشرة: 80٪ من الطلاب يسجلون ≥ 3 على مقياس من أربع نقاط.
- يمكن أن يكون مستوى التحصيل المستهدف لأدوات مباشرة محددة مثل (اختبار الخروج) أقل من المستوى المحسوب بناء على الاختبارات الرسمية
ومن المتوقع أن تقوم لجان التقييم بتنقيح مستويات الإنجاز المستهدفة لعدة نتائج لضمان استمرار دورة التحسين. وبالتالي ، فإن النتائج المختلفة سيكون لها في نهاية المطاف مستويات إنجاز مستهدفة مختلفة.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.