تحليل بيانات التقييم وإغلاق حلقة التقييم
يعد تقييم مخرجات التعلم أحد الركائز الأساسية للعملية التعليمية. إنه ليس ضروريا فقط لتوجيه تطوير الطلاب ، ولكن أيضا لرصد جودة التعليم والتعلم وتحسينها باستمرار. ومع ذلك ، فإن نجاح دورة التحسين المستمر يعتمد بشكل كبير على مدى دقة وفعالية إغلاق حلقة التقييم. ويتطلب إغلاق حلقة التقييم تحليل بيانات التقييم التي تم جمعها وتحديد الأسباب الكامنة وراء أي قصور تم اكتشافه. ثم يتم وضع الإجراءات التصحيحية المناسبة ، ويتم قياس تأثيرها وتحليلها كما هو موضح أدناه.
بعد جمع بيانات تحصيل الطلاب ، يجب تجميع البيانات التي تم جمعها لحساب نتيجة التحصيل لكل مخرج. ثم يتم تحليل نتائج التحصيل من خلال مقارنة مستوى التحصيل الفعلي مع أهداف التحصيل المحددة مسبقا. إذا كانت النتائج تشير إلى أن أداء الطلاب كان أقل من التوقعات في واحد أو أكثر من نتائج التعلم ، فيجب استخدام مصفوفات المحاذاة لتعقب طرق التقييم المستخدمة لقياس نتائج التعلم هذه ، والمخطط الموضعي المرتبط بها. الهدف من عملية التحليل هذه هو تحديد المواضع التي ينبغي إدخال تعديلات عليها لتحسين مستوى الإنجاز في دورة التقييم التالية.
الخطوة التالية هي مناقشة نتائج التقييم المساق/البرنامج وتحديد الإجراءات التصحيحية التي يتعين تنفيذها. من أجل التعافي الفعال ، يوصى بالتركيز على الإجراءات التي سيكون لها أكبر إمكانات لتحسين تعلم الطلاب. بمعنى آخر ، حاول تحديد التحسينات التي لا تتطلب كميات كبيرة من الموارد ولكنها تؤدي إلى تحسن كبير في جودة تعلم الطلاب. بعد اتخاذ قرار بشأن الإجراءات التي يتعين تنفيذها ، يجب تحديد بوضوح ما يجب القيام به ، ومن قبل من ، ومتى وكيف سيتم جمع البيانات لتقييم التأثير. يجب التأكد من أن هذه الإجراءات التصحيحية تهدف مباشرة إلى تحسين تعلم الطلاب. يجب أيضا مراعاة الآثار والعواقب المترتبة من تطبيق الإجراءات التصحيحية على سياسات القسم ، والمناهج الدراسية ، وتخصيص الموارد ، وجهود أعضاء هيئة التدريس ، وتجربة الطلاب في البرنامج ، وما إلى ذلك ، وتحديد أولويات إجراءات التحسين بناء على قوة وكفاءة التأثير والتكلفة المنخفضة.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.