المراجعة الدورية للبرنامج
تتم مراجعة جميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة الإمارات العربية المتحدة (داخل الحرم الجامعي وخارج الحرم الجامعي وعبر الإنترنت) على أساس منتظم باستخدام العديد من مؤشرات وأدوات الأداء.
تنقسم البيانات التي تم جمعها إلى الفئات الأربعة التالية:
-
عدد أعضاء هيئة التدريس ومناصبهم
-
عدد الاستقلات
-
عبء العمل التدريسي
-
التقييم السنوي
- عدد المنشورات على منصة Scopus
- عدد منشورات Scopus لكل كلية
- نسبة أعضاء هيئة التدريس النشطين في مجال البحث
- عدد الاستشهادات
- عدد الاستشهادات لكل ورقة بحثية
- عدد المنشورات في أعلى 1٪ و 5٪ و 10٪
- عدد المنح البحثية الداخلية والخارجية
- عدد براءات الاختراع المودعة والممنوحة.
- الاعتماد الوطني والدولي
- معدل التسجيل حسب نوع وجنسية الطلاب
- معدل القبول حسب نوع وجنسية الطلاب
- معدل الاحتفاظ والاستنزاف السنوي للطلاب.
- التخرج السنوي حسب نوع وجنسية
- معدل التوظيف
- متوسط الوقت للتخرج
- متوسط الساعات المعتمدة التي تمت محاولتها واكتسابها.
- عدد الساعات المعتمدة التي تمت محاولتها حتى التخرج.
- معدل رضا الطلاب
- تقييم مخرجات التعلم للبرنامج.
- عدد المساقات الدراسات العليا المطروحة.
- عدد المساقات المطروحة لمرحلة البكالوريوس.
- عدد المساقات المطروحة للتعليم العام.
- متوسط والحد الأقصى لعدد الطلاب في الفصل
- مجموع الساعات المعتمدة لكل قسم
- متوسط الساعات المعتمدة التي تم جمعها لكل كلية
- تقييم الطلاب للتدريس
- متوسط درجة الصف
- تقييم مخرجات تعلم المقرر الدراسي
- نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس
يتم نشر أحدث مؤشرات الأداء في كل فصل دراسي من قبل OIE من خلال نظام إدارة مراجعة البرامج الجامعية والاعتماد (PRAMS). يوفر PRAMS رسوما بيانية لقياس المؤشرات المقدمة مع إحصاءات الكليات والجامعة التي تم جمعها.
عملية مراجعة البرنامج هي عملية مدتها ثلاث سنوات تبدأ بتحليل أحدث المؤشرات المنشورة في PRAMS. يطلب من رؤساء الأقسام ومنسقي البرامج تقديم ملاحظات تحليلية لكل مؤشر توضح الأسباب التي تؤدي إلى تطور الاتجاهات الإيجابية والسلبية. يطلب من رئيس القسم أيضا تطوير خطة تحسين الأداء لمعالجة أي أوجه قصور محددة خلال مرحلة التحليل. ثم يتم تقديم خطة تحسين الأداء التي تم إنشاؤها من خلال النظام إلى عميد الكلية للمراجعة والموافقة ، حيث قد يتطلب تنفيذ خطة تحسين الأداء موارد بشرية ومالية (على سبيل المثال ، توظيف أعضاء هيئة التدريس ، وشراء معدات المختبرات ، وما إلى ذلك).
أمام رئيس القسم سنة أكاديمية واحدة لاستكمال تحليل مؤشرات الأداء ، وتطوير واعتماد خطة تحسين الأداء. ويخصص العامان الدراسيان التاليان لتطبيق خطة التنفيذ وقياس أثرها على مؤشرات الأداء. خلال هذه الفترة، يكون رئيس القسم مسؤولا عن تقديم تقرير مرحلي يوضح الإجراءات التي تم اتخاذها نحو تنفيذ كل إجراء تصحيحي، والكيانات والموارد المستخدمة، والنتائج التي تم رصدها قبل وبعد التنفيذ.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.