نظرة عامة
يشرف قسم العمليات والطوارئ على كافة مهام الطوارئ والأزمات بالجامعة وإيجاد آلية متكاملة للاستجابة والتعافي من خلال ضمان وجود العناصر والوظائف اللازمة لإدارة الطوارئ، بالإضافة إلى وضع تسلسل منطقي للإجراءات والمراحل التي يتم من خلالها تنفيذ عملية اتخاذ القرار بناءً على الإلمام بالوضع والتأثيرات المتوقعة والإمكانيات المتاحة.
وحدة الأمن والسلامة
ترتبط الصحة والسلامة في مكان العمل بإدارة المخاطر لحماية الموظفين والأعمال. تضم قيادة الصحة والسلامة الإدارة العليا والموظفين وجميع الأطراف المعنية الأخرى. في السياق العالمي، تعد الصحة والسلامة أيضًا جزءًا أساسيًا من التقدم نحو التنمية المستدامة.
تتضمن الصحة والسلامة التزامات أخلاقية واجتماعية ومالية في المجتمع. وبالتالي، تلتزم جامعة الإمارات العربية المتحدة بتطوير ثقافة الصحة والسلامة المهنية من خلال الحفاظ على مكان العمل والدراسة والعيش لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. كما تلتزم بضمان القضاء على المخاطر حيثما كان ذلك واقعياً وعمليًا وكذلك التخفيف من المخاطر على أساس تسلسل الضوابط واستيفاء المتطلبات القانونية المعمول بها وتفعيل برنامج التحسين المستمر. من أجل تحقيق هذه الغاية، تم تصميم إطار للأدوار والمسؤوليات على جميع مستويات الجامعة..
نظام الصحة والسلامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة حاصل على شهادة ISO 45001: 2018. يشمل نطاق الأنشطة الإشراف على السلامة التشغيلية العامة ومراقبتها في الحرم الجامعي وإدارة الجهات المتعاقدة وأماكن الإقامة والمختبرات. يتم تحقيق ذلك من خلال المؤشرات الاستباقية والتفاعلية التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر التفتيش الدوري على الصحة والسلامة المهنية، والتدقيق، والتدريب، واجتماعات السلامة، وتدريبات الطوارئ، ومراقبة مخاطر السلامة، وإدارة الحوادث، وإدارة البيانات، وخطط العمل التصحيحية، وبرامج التحسين.
تعد وحدة الأمن والسلامة جزءًا لا يتجزأ من مجتمع الجامعة، ويتبع القسم وظيفيًا إدارة المرافق الجامعية.
نسعى جاهدين لتحقيق ثقافة الصحة والسلامة المهنية من خلال اتباع "المعتقدات والممارسات والمواقف المشتركة" بين مجتمع جامعة الإمارات العربية المتحدة
وحدة التوعية والتنبؤات
تشمل مسؤوليات وحدة التوعية والتنبؤات رفع درجة استعداد الجامعة في حالات الطوارئ والأزمات أو الكوارث من خلال إدارة المخاطر داخل الجامعة وربطه بالإطار الوطني ووضع السياسات والمعايير المتعلقة بتقييم المخاطر وإدارتها، بالإضافة إلى تطوير إطار الاستجابة والتعافي، والسياسات والمعايير المتعلقة بالاستجابة والتعافي في حالات الطوارئ والأزمات أو الكوارث.
كما تشمل تقييم المخاطر وإرشادات التدريب وخطط الاختبار وجاهزية الجهات المعنية ووضع معايير لرصد وتنسيق اختبار الخطط المعتمدة وإدارة التوعية والتدريب في رفع مستوى وعي مجتمع الجامعة، من خلال تنظيم ووضع البرامج المتعلقة بالتدريب والتثقيف والتوعية لدى المجتمع والمساهمة في بناء المعرفة العامة المتعلقة بمخاطر الكوارث.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.