المهارات، وورش العمل
يدعم برنامج المهارات الأكاديميّة نجاح الطّالب من خلال تقديم الدعم الأكاديمي خارج بيئة الصّفوف التّقليديّة من خلال ورش العمل للمهارات، وإشراك الطّلاّب في مهارات الأنشطة القائمة المتخصّصة.
تمّ تصميم البرنامج لدعم الطّلاّب بحسب مستوى قدراتهم في الدّورات الدّراسيّة والخبرة الوظيفيّة، والتخطيط الوظيفيّ، وتنمية الشّخصيّة. نحن نستخدم مجموعة متنوّعة من الموارد، والمبادرات لضمان تحدّي الطّلاّب في جهودهم الرّامية إلى تحقيق أهدافهم، وتطلّعاتها المستقبليّة. ويعمل البرنامج بمثابة نقطة وصول مهمّة للطّلاّب في السّعي لتحقيق التميّز الأكاديميّ. وإنّنا نقوم بزراعة، وتعزيز النّمو الفكريّ، وتطوير الطّالب من خلال توفير مجموعة واسعة من الدّعم الأكاديميّ والإنمائيّ. ويوفّر برنامجُ الموارد البرامجَ الأكاديميّةَ، ومركز الكتابة، والمركز التّعليميّ، ومركز التّعلّم المستقلّ؛ لمساعدة الطّلاّب على تحقيق إمكاناتهم الأكاديميّة، وأهدافهم الشّخصيّة. ويعمل البرنامج بوصفه مكاناً حيويّاً في الحرم الجامعيّ، حيث يشجّع، ويوجّه موظّفون مهنيّون الطّلاّب في التنمية الأكاديميّة، والشّخصيّة. ويتم تشجيع الطّلاّب ؛ ليصبحوا على دراية، واستفادة من هذه الموارد طوال السّنوات الأربعة من الدّراسة الجامعيّة.
يتمّ تقديم ورش عمل المهارات عن طريق موظفين، وأعضاء هيئة التّدريس في مركز نجاح الطّلاّب ، وإرشادهم، من خلال مناقشات ممتعة مليئة بالمعلومات، والأنشطة التّفاعليّة؛ لدعم التعليم الصّفيّ من خلال مساعدة الطّلاّب بحسب مستوياتهم؛ ليصبحوا متعلّمين أفضل، ويكسبوا الثّقة، والمهارات اللازمة؛ لتحقيق أكبر قدر ممكن من النّجاح الأكاديميّ. وقد صُمّمت ورش العمل لمجموعة متنوّعة من الطّلاّب ؛ لتكون مستساغة لمجموعة متنوّعة من أساليب التّعلّم، ومستويات المهارة.
تُقَدّم مهارات النجاح في ثلاث مراحل، ومن خلال طريقتين رئيسيّتين:
- المرحلة الأولى: برنامج خبرة السّنة الأولى (FYE). هذا هو البرنامج الأساسيّ الخاصّ، حيث يلتحق الطّلاّب الجدد في جامعة الإمارات العربية المتحدة جميعهم في برنامج المجتمع التعليميّ LEAD. حيث سيتعلّم الطّالب المعلومات، والمهارات اللازمة كلّها للانتقال السلس من المدرسة الثانويّة إلى الحياة الجامعيّة.
- المرحلة الثانية: يكتسب الطّلاّب المزيد من المهارات اللازمة للنّجاح في الكلّيّات، والنّموّ الفكريّ، وتنمية الشّخصيّة.
- المرحلة الثالثة: وهي تساعد على التواصل مع عناصر مركز التّنسيب الوظيفيّ، والتّخطيط الذين يقدّمون الاستعداد الوظيفيّ، ومهارات التّوظيف.
لدينا طريقتان معتمدتان لتقديم برنامج المهارات هما:
- التّدريب: قد يكون ورشة عمل، أو محاضرة، أو دورة على شبكة الإنترنت، أو مجموعة مناقشة و/ أو وحدة قياس ذاتيّة.
- الأنشطة: النّشاطات المنظّمة، وزيارة الموقع، وورش العمل، وملء استبيانات التّشخيص، والاستقصاء، وحضور/ المشاركة في / أو تقديم المؤتمرات.
من خلال الانخراط في برنامج المهارات سوف تتمكن من:
- اكتشاف المزيد من المعلومات عن نفسك؛ لتحقيق النّجاح الشّخصيّ والنّجاح في الكلّيّة.
- اكتشاف نقاط القوّة الخاصّة بك، وسبل استخدامها على نحو فعّال.
- تحديد المهارات اللازمة للنّجاح، وكيف تحتاج إلى تحسينها، والعمل على معالجتها.
- أن تصبح أكثر وعياً بإستراتيجيات الدّراسة لمساعدتك على الدّراسة بذكاء، وليس بصعوبة.
- تعلّم كيف تصبح من المتعلّمين مدى الحياة من خلال تطوير عادات دراسة فعّالة.
- تحقيق متطلّبات برنامج المهارات، واستكمال ساعات الدّعم الأكاديميّ المخصّصة، واكتساب شهادة المهارات.
معلومات عامّة
- مدّة ورشات العمل المجانيّة 50 دقيقة.
- ورشات عمل تعقد خلال الأسبوع 2-16 في الفصل الدراسيّ (خريف، ربيع).
- المقاعد محدودة؛ لذا يرجى أن تصل في الوقت المحدد.
متطلّبات طلاّب برنامج المهارات:
- المشاركة في ورشة العمل لمدة 50 دقيقة وتدوين الملاحظات.
- تقديم الملاحظات التي تمّ تدوينها خلال ورشة العمل من قبل مقدّم المعلومات لمرشد LEAD الخاصّ بك.
- تقديم مذكّرة تناقش كيفيّة تطبيق ما تعلمته في ورشة العمل على أدائك الأكاديمي، والخبرة الصّفيّة في الفصول الدّراسيّة، والحياة الجامعيّة، وأهدافك المهنيّة.
- تحميل المواد المخبريّة من خلال نظام إدارة الدورة على شبكة الإنترنت.
- تقييم النّتائج بـ ناجح/غير ناجح.
انضموا إلينا ودعونا نساعدكم على تحسين مستويات المهارات الأكاديميّة لديكم.
بعد القدوم إلى المحاضرات، وورش العمل، والمجموعات إضافة إلى الأنشطة والفعاليات، يمكنك العمل في أيّ من المجالات التّالية بطريقة تناسب احتياجاتك الفوريّة وأسلوبك الشخصيّ في التّعلّم:
الوعيّ الذّاتيّ |
المصطلحات الجامعيّة |
ما المهارات الذّاتي لديك؟ |
إدارة وقتك حدّد أهدافك |
التحضير للامتحانات والكتابة ا درس بذكاء ... ادرس أكثر |
إدارة الإجهاد |
قراءة المواد الدّراسيّة |
تحسين التّركيز |
هل أنتَ مفكّر نقديّ؟ |
عادات الأشخاص النّاجحين |
الإبداع، وما بعده |
التّأمل الذّاتيّ |
وضع إستراتيجيّات للحفظ |
تدوين الملاحظات في المحاضرة |
تحسين مهارات الاتّصال |
التعامل مع التأجيل |
فهم الكماليّة |
الحصول على الدّوافع وإبقاؤها |
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.