حول الكلية
نظرة عامة
تأسست كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1977، ضمن الكليات الأربع الأولى التي تأسست في الجامعة، وقد حافظت الكلية خلال الأربع عقود الماضية على مكانتها الريادية والاستراتيجية في منظومة التعليم العالي في الدولة، من خلال إعداد الكوادر التربوية والتعليمية، ممن يشكلون المشهد التعليمي لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للعملية التعليمية في الدولة. ويشارك أعضاء هيئة التدريس في الكلية في البحث العلمي، إضافةً إلى تقديم الاستشارات، وتنظيم مجموعة متنوعة من المنتديات والندوات والبرامج التدريبية المهنية لتلبية الاحتياجات التعليمية.
تضم الكلية أربعة أقسام أكاديمية: قسم المناهج وطرق التدريس، وقسم أصول التربية، وقسم التربية الرياضية، وقسم التربية الخاصة والموهوبين. حيث تقدم هذه الأقسام ثلاثة برامج بكالوريوس لإعداد المعلمين وهي: بكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة، بكالوريوس التربية الرياضية، بكالوريوس التربية في التربية الخاصة والموهوبين. أما برامج الدراسات العليا فقد توسعت الكلية في البرامج المطروحة والتي تلبي متطلبات سوق العمل من كافة التخصصات. ففي قسم المناهج وطرائق التدريس تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس اللغة، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس الرياضيات، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس العلوم، وماجستير في التربية الابتكارية مسار الابتكار في التدريس والابتكار في القيادة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية. من جانب آخر تقدم الكلية ماجستير في الطفولة المبكرة، ، وماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس و الذي يحتوي على خمسة مسارات هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم. أما في قسم التربية الخاصة والموهوبين، فتقدم الكلية برامج دكتوراة الفلسفة في التربية الخاصة، وماجستير في التربية تخصص التربية الخاصة، وفي قسم أصول التربية، تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية والسياسات التعليمية، وماجستير التربية الابتكارية في القيادة المدرسية بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، وماجستير التربية في القيادة التربوية،
تلتزم الكلية بتعزيز القيادة المبتكرة والتميز الأكاديمي، وتطمح لأن تكون مركزاً إقليمياً للتميز الأكاديمي، حيث تكرس الكلية جهودها لإعداد المعلمين ومدراء المدارس بما يتوافق مع المعايير التعليمية العالمية المعترف بها، مستفيدين من المعرفة والمهارات والميول المهنية الأساسية في توفير البيئة الأكاديمية الفاعلة التي تمكن من استمرارية تطوير التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شراكات وطنية ودولية نشطة وتعاونية. وتوفر الكلية بيئة تعليمية تعزز مفهوم التميز في إعداد المعلمين، والبحث العلمي، والمنح الدراسية، والخدمة المجتمعية، وتطوير البرامج، والمشاركة الفاعلة في وضع السياسات التعليمية.
تهدف كلية التربية الى تعزيز التعاون المستمر في المجال التعليمي على المستوى المحلي والإقليمي, حيث تشمل هذه الشراكات الرفيعة المستوى مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتعليمية, وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة, مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم, وزارة الدفاع، وجامعة هونغ كونغ للتربية، وإيراسموس وغيرها من الشراكات المرموقة. كما يشارك أعضاء هيئة التدريس في المشاريع البحثية بما في ذلك منحتين بحثيتين تعاونيتين مع جامعة أكسفور وكلية لندن الجامعية. ويشارك أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في البحوث المشتركة الدولية، وحصلت الكلية بنجاح على منحتين بحثيتين تعاونيتين مع جامعتين مرموقتين في المملكة المتحدة: جامعة أكسفورد، وكلية لندن الجامعية.
تفخر كلية التربية بتعزيز دورها القيادي، كمركز للتميز الأكاديمي في المنطقة، من خلال حصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس الاعتماد في إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حصلت الكلية وبكل جدارة على الاعتماد الكلي والشامل لسبع سنوات مقبلة وهي أقصى مدة يمنحها مجلس الاعتماد للمؤسسات التعليمية، حيث تم منح الكلية هذا التقدير الاستثنائي في مايو 2021. هذا بالإضافة إلى حصول جميع برامج الكلية الأكاديمية على الاعتماد المحلي من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم في الدولة.
كلمة العميد
تُعتبر كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، كليةً رائدةً في إعداد المعلمين ذوي الكفاءة في الدولة. حيث تسترشد برامج الكلية بأحدث الأبحاث العلمية المؤثرة في مجال التعليم، كما تفخر ببرامجها الأكاديمية الرائدة التي تتوافق مع أعلى المعايير الدولية لتأهيل المعلمين والقادة التربويين، مع الحفاظ في الوقت ذاته على الهوية الوطنية والقيم التقليدية لدولة الإمارات.
نسعى في كلية التربية لتحقيق التكامل بين المعرفة النظرية والتطبيقات العملية والبحوث التربوية المعاصرة في تأهيل المعلمين وقادة المدارس. كما تسهم برامجنا على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إعداد الطلبة على مختلف المستويات، وإعداد قادة المدارس ذوي المهارات الإدارية المتقدمة، والباحثين التربويين المتميزين.
تتميز كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة بتنوع فريد يمثله أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف أنحاء العالم، ما يُضفي غنىً على المجتمع الأكاديمي، بتعدد الآراء والخبرات ويثري الممارسات الأكاديمية. كما يُعد هذا التنوع حجر الزاوية في تعزيز مبادرات الكلية التعليمية وخدماتها المجتمعية ومشاريعها البحثية. إن بيئتنا التعاونية تدعم تبني أساليب تعليمية مبتكرة وتطوير بحوث تعليمية رائدة.
تفخر كلية التربية بكونها الكلية المضيفة لمركز موزة بنت سهيل للأطفال الاستثنائيين. إضافة إلى شراكات بارزة مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم، هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وزارة الدفاع، جامعة التربية في هونغ كونغ، إيراسموس، والعديد من الشركاء الاستراتيجيين المحليين والدوليين. كما تقدم الكلية برامج لتحسين مهارات المئات من المعلمين ومدراء المدارس في المدارس الحكومية في الإمارات السبع للدولة، وذلك لتدريبهم لاجتياز امتحانات الترخيص الوطنية في الدولة.
ويشغل خريجو كلية التربية مناصب مختلفة في الوزارات والمؤسسات المحلية والدولية، مما يعكس فعالية منهجنا التعليمي، فهُم وبكل جدارة يُساهمون بشكل فعّال في التطور الديناميكي المستمر للتعليم، مستفيدين من المعارف والمهارات والتجارب التعليمية المتميزة التي اكتسبوها. إننا نحتفي بخريجينا وبإنجازاتهم التي تُثبت الأثر البالغ لدراستهم في كلية التربية.
ندعوكم للانضمام إلينا، واستكشاف المزيد عن مجتمع الكلية وأعضاء هيئة التدريس وطلبتنا المتميزين، إضافةً للبرامج والفعاليات، عبر زيارة صفحتنا الإلكترونية، لمعرفة كيف يمكن لكلية التربية أن تكون حجر الأساس في بناء مستقبلكم التعليمي والمهني، وأن تسهم في تحقيق نجاحكم المستقبلي في مجال التعليم بشكل أوسع.
أ.د. علي ابراهيم
القائم بأعمال عميد كلية التربية
رسالة الكلية
الرؤية
تهدف كلية التربية إلى أن تكون رائدة في المنطقة في استخدام الأساليب القائمة على البحث في إعداد متعلمين ناجحين جاهزين للمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال مجموعة واسعة من التخصصات في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
الرسالة
تسعى كلية التربية لتلبية الاحتياجات المجتمعية من خلال البحث القائم على الأدلة والمنح الدراسية وتطوير التعلم والتعليم وخدمة مجتمعنا الوطني والإقليمي والعالمي. بالإضافة إلى سعيها للتميز في طرائق تقديم برامجها ومساقاتها (التعلم وجها لوجه، التعلم الهجين، التعلم عن بعد) باستخدام نهج مترابط وقوي بين النظرية والتطبيق.
القيم الأساسية
-
التفوق
تقدر كلية التربية التميز في التدريس والبحث العلمي والخدمة العامة، وتسعى باستمرار لتحقيق التفوق والنتائج المثالية.
-
الابتكار
تحرص كلية التربية على تبني روح الابتكار في التدريس والبحث العلمي والخدمة العامة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين.
-
الكرامة والنزاهة
تعطي كلية التربية القيمة القصوى للالتزام بأعلى معايير النزاهة المهنية والمصداقية والجدارة بالثقة في جميع أنشطتها الأكاديمية.
-
التنوع والمساواة
تنظر كلية التربية بعين الاعتبار إلى أهمية التنوع الثقافي والمساواة والعدالة الاجتماعية لضمان توفير الدعم ومنح التقدير المستحق لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين بغض النظر عن خلفياتهم العرقية والاجتماعية، وتسعى جاهدة لاحتضان قوى التنوع هذه لتعزيز بيئة رعاية شاملة.
-
التعاون المؤسسي والمشاركات العامة
تلتزم كلية التربية بإقامة روابط تعاون محلية ودولية، كما تحرص على تقديم خدمات مجتمعية لشركائها وللمجتمع ككل من خلال التواصل والأبحاث وعقد الشراكات.
-
التمكين
تمكن كلية التربية أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين من الازدهار وجعل المجتمع مصدرا للقوة والإبداع.
الاعتماد الاكاديمي
يتمثل الاعتماد في ضمان الجودة من خلال تدقيق هيئة اعتماد دولية خارجية، وعند حصول جامعة أو كلية أو برنامج متخصص على الاعتماد، فإنها بذلك تثبت استيفاءها لجميع الشروط والمعايير المقررة من هيئة الاعتماد، والتي بدورها تمثل المجتمع الأكاديمي، والمختصين، وغيرهم من المعنيين. لهذا، فإنه يجب على المؤسسات والبرامج الخضوع الدوري للتدقيق من قبل الاعتماد للاحتفاظ به.
تفتخر كلية التربية (CEDU) بجامعة الامارات العربية المتحدة بحصولها على الاعتماد الرسمي من قبل مجلس اعتماد اعداد المعلمين (CAEP) والذي يعتبر الاعتماد الأعلى على مستوى العالم لبرامج اعتماد اعداد المعلمين، ويمتد هذا الاعتماد إلى العام 2028.
ويتضمن هذا الاعتماد البرامج الثلاثة التالية:
-
برنامج الطفولة المبكرة
-
برنامج التربية الخاصة
-
برنامج الصحة والتربية البدنية.
ويقوم مجلس اعتماد اعداد المعلمين (CAEP) المعترف به من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) - وهي هيئة تنسيق وطنية للاعتماد الأمريكي-بالمراقبة المستمرة لجودة برامج إعداد المعلم والتحسين المؤسسي والارتقاء بمستوى الطلاب.
وتلتزم كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق المعايير الدقيقة لمجلس اعتماد إعداد المعلمين (CAEP) لإعدادٍ أفضل لمعلمي الغد مما يعزز فرص توظيف خريجي كلية التربية بجامعة الإمارات.
2022 - 2023
المعيار 2 : رضى جهة التوظيف وخريجي البرامج
المعيار 3 : كفاءة المرشحين عند استكمال البرنامج
المعيار 4 : قدرة الخريجين على العمل بعد التخرج
حصول كلية التربية على الاعتماد "كمؤسسة تدريبية معتمدة" من المركز الوطني للمؤهلات:
حصلت كلية التربية على الاعتماد "كمؤسسة تدريبية معتمدة" من المركز الوطني للمؤهلات، منذ أغسطس 2023 ولمدة ثلاث سنوات. إضافةً إلى حصولها على الاعتماد من المركز الوطني للمؤهلات لتقديم الدبلوم المهني في التربية الخاصة لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
المرافق
تحافظ كلية التربية على بيئة الحرم الجامعي آمنة وصحية وجذابة لطلبتها وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار في مدينة العين. الحرم الجامعي الرئيسي هو نموذج متطور كامل يحوي جميع وسائل الراحة الحديثة، وأحدث التقنيات المتطورة لدعم احتياجات التدريس، والبحث العلمي، وخدمة رسالة الجامعة.
مختبر الطفولة المبكرة
يعمل مختبر الطفولة المبكرة كمنصة لمحاكاة القاعات الدراسية لمرحلة ما قبل المدرسة, حيث ان المختبر معد بمواد ووسائل تعليمية في أركان وزويا بمواضيع مختلفة مثل ركن الكتابة والحساب، وركن القراءة، وركن الفنون والأحرف، وركن الاستكشاف، وركن العادات اوالتقاليد، وركن الطبخ والمخبوزات. تساعد هذي الأركان على تدريب الطالبات للعمل على نشاطات مختلفة والاستعداد لوظفيفة المعلم. يقع المختبر في مبنى C1 رقم القاعة 0013.
مختبر العلوم, التكنلوجيا, الهندسة, الفن والرياضيات
تم بناء مختبر العلوم, التكنلوجيا, الهندسة, الفن والرياضيات على نهج متكامل للتعليم الدامج بين هذه المواد. يهدف المختبر الى تطوير مهارات التعلم والتعليم لمهارات العلوم والرياضيات لمعلمين الطفولة المبكرة. معد المختبر بمواد ووسائل تدريبية تساعد الطالب المعلم على اعداد وسائل تعليمة للدرس. يهدف المختبر الى تعليم المواد المذكورة اعلاه بطرق استكشافية ممتعة لحل المشكلات الحقيقة بطرق مبتكرة وبناءه. يقع المختبر في مبنى C1 رقم القاعة 0048.
مختبر الميكانيكا الحيوية
مختبر الميكانيكا الحيوية هو عبارة عن منشأة متخصصة تهدف إلى دراسة الجوانب الميكانيكية لحركة الإنسان والقوى البدنية أثناء ممارسته لمختلف الأنشطة, وهو مجهزة بأنظمة التقاط الحركة وكاميرات عالية السرعة التي تسجل بدقة حركات الأفراد السريعة. يقع المختبر في مبنى F3 غرفة 020.
مختبر التربية الرياضية
صمم المختبر لمساعدة الطلبة على الاكتشاف و الاستكشاف وتجميع البيانات الخاصة بمشاريعهم, حيث يدعم المختبر الطلبة لتقييم المعلومات المتعلقة بالصحة البدنية واللياقة. يقدم المختبر الدعم اللازم للطلبة لانجاز مشاريعهم حيث يوفر أدوات تتعلق باختبار التمارين، وقياسات التمثيل الغذائي، وتقييم وظائف نظام القلب والأوعية الدموية، واختبار القوة والتحمل والمرونة، كما أنه يوفر الفرصة لتقييم تكوين الجسم. يقع المختبر في المبنى C1 غرفة 0031.
وحدة معلم المستقبل
توفر وحدة مدرس المستقبل مساحة إبداعية للتواصل بين الطلاب في مجال التعليم. حيث يتم تحديد الاحتياجات التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتلبيتها من خلال تطوير المدرسين. وتهدف إلى السماح بتبادل الخبرات بين الطلاب فيما يتعلق بالتعليم والتعلم. وتزود المدرسين بالموارد اللازمة لإعداد مواد التدريس والتواصل بشكل فعال مع خريجي كلية التربية والمدرسين من أجل اتاحة الفرصة لهم للتعلم من معارف ومهارات بعضهم البعض من خلال سلسلة من ورش العمل والمحاضرات.
هاتف: +971 03 713 6233
بريد إلكتروني: Ftu.edu@uaeu.ac.ae
وحدة تطوير الطلبة
تعمل وحدة معلم المستقبل كوسيلة لدعم وإثراء الخبرات والكفاءات لدى معلمين المستقبل, حيث تقدم الوحدة برامج تدريبية لطلاب التدريب العملي قبل التحاقهم بالميدان التربوي وذلك بهدف اعدادهم مهنيا واثراء معرفتهم في المجال الميداني. بالاضافة الى تقديم الدعم من خلال توفير المواد التعليمية التي تساعد الطلبة على انجاز المهام المتعلقة ببرنام التدريب العملي.
هاتف: +971 03 713 6233
هاتف: +971 03 713 6233
بريد إلكتروني: sdu@uaeu.ac.ae
خدمة المجتمع
تقدم كلية التربية منذ تأسيسها عام 1981م خدمات عديدة للمجتمع منها:
-
إعداد وثائق المناهج والمناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم.
-
التنمية المهنية للمدراء والمعلمين (التدريب المهني في بيئة العمل) وغيرهم من العاملين بوزارة التربية والتعليم.
-
تنظيم المؤتمرات، والملتقيات، والندوات، وورش العمل والمشاركة فيها.
-
تقديم خدمات استشارية في مجالات التدريس والتقويم والأداء الطلابي وإدارة الصف، وغيرها للمدارس والمراكز التربوية.
-
التعاون مع الجهات التربوية المانحة للجوائز مثل :جائزة خليفة التربوية، وجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي، وجائزة الشارقة ، وجائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال في إعداد المعايير وتقديم الاستشارة والتحكيم .
-
تقديم خدمات متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال ؛ وحدة التقييم والتأهيل مثل: تقديم ورش عملية حول كيفية استعمال الأجهزة الخاصة ، وتأهيل الطلبة ذوي الاعاقات السمعية، وتقديم ورش حول العلاج المهني ، وكتابة التقارير ، والنسخ الصوتي ، والتوثيق وتدليك الحنجرة الصوتية ، وتمارين الوظائف الصوتية.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.