انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

باحثون من مركز خليفة في جامعة الإمارات يجيبون على سؤال "هل السبخة حية؟!"

باحثون من مركز خليفة في جامعة الإمارات يجيبون على سؤال "هل السبخة حية؟!"

Fri, 22 July 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

تمكن باحثون من مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية في جامعة الإمارات العربية المتحدة من الإجابة على سؤال "هل السبخة الساحلية حية أم معدومة؟!" واستخلص الباحثون عقب عمليات للتنقيب الجينومي للأراضي المالحة في دولة الإمارات العربية المتحدة والبالغ عددها 225 سبخة، أن البيئة القاسية للسبخات تعتبر موطن لمختلف أشكال الحياة الميكروبية، ولقد قام بالدراسة التي نشرت في مجلة "سينتفيك ريبوت" العلمية مجموعة من الباحثين برئاسة الأستاذ الدكتور خالد الأميري-رئيس قسم علوم الأحياء، ومدير مركز خليفة للهندسة الوراثية والتقانات الحيوية-، بالتعاون مع باحثين من جامعة نيويورك وطلبة من قسم علوم الأحياء في جامعة الإمارات.

ويوضح الدكتور خالد الأميري: " إن هذه الدراسة حديثة جداً وهي تطرح تساؤل مهم حول الحياة في السبخات، وبالتالي مواجهة التحديات في مجال الزراعة في ظروف صعبة أو شبه معدومة، مما يدعم أبحاث الأمن الغذائي محلياً وعالمياً"  و" أظهر التسلسل الجينومي الكامل للكائنات المستوطنة العديد من العمليات الأيضية البيولوجية، وتمثل البكتيريا الزرقاء (cyanobacterium) أساس العمليات الأيضية المعتمدة على الضوء في السبخات عالية الملوحة. ووجدنا أن التفاعل المتبادل بين البكتيريا الزرقاء مع التجمعات الميكروبية الأخرى من الممكن أن يعد عامل مهما في تطور السبخات خلال آلاف السنين".

وأضاف الدكتور خالد: " لقد تم تحديد الجينات المقاومة للإجهاد البيئي والجينات المرتبطة بالتمعدن الحيوي، مثل التحلل الحيوي وجينات أخرى متعلقة بالمعالجة الحيوية. علاوة على ذلك يعد الملح العامل الأساسي الذي شكَّل التنوع الميكروبي في هذه البيئات فيتم استشعار ونقل الجينات المفيدة بين المجتمع الميكروبي لضمان قدرة أفضل للتكيف في هذه البيئة القاسية. ولدى السبخات نطاق نباتي محدود وذلك بسبب ارتفاع تركيز الأملاح والرواسب اللاحيوية الأخرى. ويعد تحديد الكائنات الدقيقة القادرة على الحياة مع النباتات في ظل هذه الظروف القاسية وتعزيز قدرتها على تحمل الضغوط هو بداية لأفاق بحثية جديدة.  

ويعمل مركز خليفة للهندسة الوراثية والتقانات الحيوية بفهم ودراسة آليات هذه العمليات ونوعية التفاعلات مما يخوِّلهم في تركيز جهودهم على الكائنات الميكروبية النافعة لزراعة المحاصيل والزراعة الملحية. كما أن دراسة أنواع الميكروبات المستوطنة لهذه الأراضي الملحية يعد منظوراً مبتكراً في التطبيقات الصناعية.    

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022