انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

كلية التربية بجامعة الإمارات تقدم لسوق العمل 14699 تربوياً قيادياً

كلية التربية بجامعة الإمارات تقدم لسوق العمل 14699 تربوياً قيادياً

Wed, 13 July 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

تعتبر كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واحدة من أهم الكليات الريادية والاستراتيجية في منظومة التعليم العالي، لما لها من دور رائد في إعداد الكوادر التربوية والتعليمية، التي تعمل على تحقيق الرؤية الاستراتيجية للعملية التعليمية في الدولة.

وخرجت الكلية حتى الآن  14,699خريجاً وخريجة، منهم 12459 من برنامج البكالوريوس، فيما بلغ عدد الخريجين والخريجات من برامج الدراسات العليا 261 خريجاً وخريجة من كافة التخصصات. كما بلغ عدد المسجلين  في المرحلة الجامعية للعام الأكاديمي 2021-2022 قرابة 434 طالباً وطالبة، وعدد المسجلين في برامج الدراسات العليا 160 طالباً وطالبة، منهم 84 طالباً دولياً يشكلون نسبة 14.1% من إجمالي عدد الطلبة في الكلية.

 يتبوأ خريجو كلية التربية مواقع قيادية في سوق العمل، كونها من أوائل الكليات في الدولة التي ساهمت في إعداد الكوادر من المعلمين والمعلمات الذين يتولون مهام العملية التعليمية في الدولة، بأرقى معايير التعليم والتعلم. كما يشرف على تقديم هذه البرامج العلمية طاقم الهيئة التدريسية المكون من 43 عضو هيئة تدريس ومحاضر من 17 دولة مختلفة.

وأكدت الدكتورة نجوى الحوسني، عميد الكلية بالإنابة، أن كلية التربية في جامعة الإمارات، كلية رائدة، تسترشد بأحدث البرامج العلمية ذات التأثير في مجال التعليم، وتفخر ببرامجها الأكاديمية المبتكرة، التي تستند إلى المعايير الدولية الرائدة في إعداد المعلمين، وتسعى لتلبية الاحتياجات التعليمية التي تواكب الاتجاهات الوطنية والدولية، في تطوير مهارات التعليم ومهارات البحث العلمي لاستشراف آفاق المستقبل للخمسين عاماً القادمة، حيث يعتبر التعليم في مقدمة الاستراتيجيات الوطنية لحكومتنا الرشيدة، كما تلتزم في الوقت نفسه بالحفاظ على الهوية والقيم الوطنية الإماراتية.

وأضافت: تفخر كلية التربية بتعزيز دورها القيادي، كمركز للتميز الأكاديمي في المنطقة، من خلال حصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس الاعتماد في إعداد المعلمين: The Council for the Accreditation of Educator Preparation (CAEP) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حصلت الكلية وبكل جدارة على الاعتماد الكلي والشامل لسبع سنوات مقبلة وهي أقصى مدة يمنحها مجلس الاعتماد للمؤسسات التعليمية، حيث تم منح الكلية هذا التقدير الاستثنائي في مايو 2021. هذا بالإضافة إلى حصول جميع برامج الكلية الأكاديمية على الاعتماد المحلي من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) من وزارة التربية والتعليم.

تسعى كلية التربية إلى إعداد المعلمين وقادة المدارس وتحقيق التكامل بين النظريات والتطبيق، وإعداد وتنفيذ البحوث التعليمية محلياً ودولياً بهدف تحقيق التطوير المستمر للمعارف والمهارات والمواقف المهنية، بما يتناسب مع أحدث الاتجاهات في مجال البحوث ومعايير التعليم المعترف بها عالمياً.

وأوضحت الدكتورة الحوسني، أنه قد تم تصميم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كلية التربية لتساهم في إعداد المعلمين المتخصصين في مختلف المستويات، وإعداد قادة التعليم ذوي المهارات المتقدمة، والمختصين في تحليل سياسات التعليم والباحثين التربويين المتميزين.

وأشارت " تواصل كلية التربية دورها من خلال الاستفادة من قوتها وفرصها في المشاركة مع أصحاب الشأن والقرار، أنشطة التطوير التي تشمل الاعتماد الوطني والدولي لبرامجها التعليمية، وتطوير برامج الدراسات العليا، وتعزيز الابتكار التعليمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. كما أننا فخورون بأن كلية التربية هي الكلية الحاضنة لمركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة."

وأكدت الدكتورة الحوسني أن خريجي كلية التربية هم أعضاء متميزون في المجتمع، يمكنهم العمل بنجاح في عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات داخل الدولة وخارجها، ولما يتميز به خريجو الكلية من مهارات علمية ومعرفية، فهم قادرون على المساهمة في تطوير وتشكيل المستقبل الذي تسعى إليه دولة الإمارات للخمسين عاماً القادمة.

 تتضمن معايير قبول مرحلة البكالوريوس في الكلية، وفق سياسة القبول في الجامعة الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل 80 بالمئة وأعلى، واجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية في اختبار الامسات.(EMSAT) حيث يتم قبول الطالب قبولا مشروطا حتى في حالة عدم حصوله على الدرجة المطلوبة في اللغة العربية والرياضيات، بحيث تتاح له فرصة الحصول على النتيجة المطلوبة في فصل دراسي واحد.

ويتضمن برنامج البكالوريوس ثلاثة برامج وهي: بكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة، بكالوريوس التربية في التربية الصحية والبدنية، بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويشمل برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة أربع مسارات: مسار الإعاقات البسيطة والمتوسطة، مسار الموهوبة والتفوق، مسار الإعاقات الحسية، ومسار الإعاقات الشديدة. 

وبالنسبة لبرامج الدراسات العليا، فقد توسعت الكلية في البرامج المطروحة والتي تلبي متطلبات سوق العمل من كافة التخصصات.

ففي قسم المناهج وطرائق التدريس، تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس اللغة، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس الرياضيات، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس العلوم، وماجستير في التربية الابتكارية تخصص الابتكار في التدريس، وماجستير في الطفولة المبكرة، وماجستير مزدوج في التعليم مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص مناهج وطرائق التدريس، وماجستير في التربية في المناهج وطرائق التدريس ويحتوي على خمسة مسارات هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.

أما في قسم التربية الخاصة، فتطرح الكلية برامج دكتوراة الفلسفة في التربية الخاصة، وماجستير في التربية تخصص التربية الخاصة، وبرنامج ماجستير مزدوج في التعليم مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص تربية خاصة، وبرنامج بكالوريوس – ماجستير مسرع في التربية الخاصة (4+1).

وفي قسم أصول التربية، تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية والسياسات التعليمية، وماجستير التربية الابتكارية في القيادة المدرسية، وماجستير التربية في القيادة التربوية، إضافة إلى ماجستير التربية المزدوج مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص القيادة التربوية.

وبالنسبة لمعايير قبول برنامج الماجستير فإن الحد الأدنى من متطلبات القبول هو الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص، أو مجال ذي صلة من جامعة معتمدة معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، بحد أدنى معدل تراكمي 3.0 من أصل 4.0 أو ما يعادله. بالإضافة إلى الحصول على درجة 6.0 على الأقل في الاختبار الأكاديمي IELTS أو ما يعادله لجميع التخصصات التي يتم تدريس معظمها باللغة الإنجليزية.

كما يمكن منح المتقدم الحاصل على درجة البكالوريوس المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات قبولًا مشروطًا في برنامج الماجستير في حالة حصول مقدم الطلب على درجة 5.5 في IELTS أو ما يعادلها.

حيث يترتب على الطالب استيفاء المتطلبات خلال فترة القبول المشروط وإلا سيكون عرضة لعدم اعتماد قبوله في البرنامج. حيث يجب عليه الحصول على درجة 6.0 في اختبار IELTS  كحد أدنى أو ما يعادله بحلول نهاية الفصل الدراسي الأول.  ويمكن أن يسجل الطالب في ست (6) ساعات معتمدة كحد أقصى في الفصل الدراسي الأول، باستثناء دورات اللغة الإنجليزية المكثفة. كما ويشترط الحصول على درجة 4.0 في اختبار IELTS كحد أدنى، أو ما يعادلها للقبول في برنامج الماجستير الذي تكون اللغة العربية هي لغة التدريس فيه.

وبالنسبة لمعايير قبول برنامج الدكتوراه، فإن الحد الأدنى من متطلبات القبول في برنامج الدكتوراه هو الحصول على درجة الماجستير في تخصص أو مجال ذو صلة من جامعة معتمدة معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من أصل 4.0 أو ما يعادله. بالإضافة إلى الحصول على درجة 6.5 أو أعلى في اختبار IELTS الأكاديمي أو ما يعادله لجميع التخصصات التي تكون اللغة الرئيسية للتدريس فيها هي اللغة الإنجليزية أو يجب فيها كتابة الرسالة باللغة الإنجليزية.

كما يجب التأكد عند تقديم الطلب ألا تتجاوز صلاحية نتيجة اختبار اللغة الانجليزية السنتين من تاريخ اصدارها، مع وجود بعض الاستثناءات عند توفير رسالتي توصية من متخصصين في مجال العمل الأكاديمي للطالب، ونسخة من السيرة الذاتية لمقدم الطلب، وبيان بالخبرة البحثية لمقدم الطلب واهتماماته مكتوبًا بنفس لغة التدريس الرسمية للبرنامج.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022