انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

دراسة جديدة من جامعة الإمارات تكشف احتمالية تأثير فيروس منتشر في الإصابة بمرض التصلب المتعدد

دراسة جديدة من جامعة الإمارات تكشف احتمالية تأثير فيروس منتشر في الإصابة بمرض التصلب المتعدد

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

وجدت دراسة قام بها عدد من باحثي جامعة الامارات والتي نشرت في مجلة PLOS ONE هذا الأسبوع أن هناك علاقة بين مرض التصلب المتعدد (MS) وفيروس منتشر يسمى " إبشتاين-بار" (EB) أو "إي بي"، وتعد هذه الدراسة الأكبر من نوعها لإجراء الفحص المباشر لوجود الفيروس إي بي في أنسجة الدماغ باستخدام تقنيات كشف حساسة للغاية.

وتشير الإحصائيات إلى وجود ما يقارب إثنين مليون ونصف شخص حول العالم مصاب بمرض التصلب المتعدد ولم يتم التوصل إلى علاج لهذا المرض حتى الآن، حيث يعد مرض التصلب المتعدد مرض عصبي يوهن الجسم وعادة ما يصيب الشباب، وغالباً ما يؤدي إلى الإعاقة.

ويقول الأستاذ الدكتور جلفاراز خان -رئيس الفريق البحثي للدراسة ورئيس قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات- والذي قضى أكثر من 25 عاماً في البحث عن الفيروس والأمراض المتعلقة به: "على الرغم من إجراء العديد من الأبحاث حول هذا المرض على مدى العقود الماضية، إلا أن سبب الإصابة بمرض التصلب المتعدد غير معروف حتى الآن، ولكن هناك عدد من العوامل التي يعتقد أنها قد تتسبب في الإصابة بالمرض، بما في ذلك الفيروس (إي بي)، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً فيما إذا كان الفيروس له علاقة بالإصابة بالمرض."

وقام الفريق المشترك بين جامعة الإمارات وباحثين في مركز روكي ماوننتين لمرض التصلب المتعدد بجامعة كولورادو، بفحص أكثر من ألف عينة دماغ لأشخاص مصابين بالمرض وغيرهم ممن لا يعانون منه، حيث أظهرت الدراسة وجود الفيروس في معظم العينات التي تم أخذها من دماغ المصابين بالمرض، حيث أوضح الأستاذ الدكتور جلفاراز: "على الرغم من أن النتائج التي توصلنا إليها تبين أن الفيروس موجود في معظم أنسجة الدماغ للمصابين بمرض التصلب المتعدد، إلا أن ذلك لا يعني أن الفيروس يسبب المرض".

ويعد الفيروس (إي بي) فيروساً منتشراً يصيب أكثر من 90% من الأشخاص حول العالم. وفي معظم حالات الإصابة يقوم الفيروس بعد دخوله جسم الشخص بالاختباء في نوع معين من خلايا الدم البيضاء يسمى B-lymphocytes بدون إن يصاب الجسم بأي مرض.

          وبدورها قالت أسماء الحوسني -طالبة دكتوراه في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات وأول مؤلفة للدراسة "نحن سعيدون جداً للنتائج التي توصلنا إليها"، وأضافت أن الدماغ يعد عضواً فريداً في جسم الانسان ليس كباقي الأعضاء، فهو معقم بطبيعته ولا يحتوي على كائنات حية دقيقة، "ويعد الكشف عن وجود الفيروس في معظم المصابين بالمرض نتيجةً مهمةً ونحن نعمل على فهم العلاقة بين الفيروس والمرض."  مشيرةً إلى أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تفتح باب التساؤلات حول: كيفية تمكن الفيروس من الدخول إلى الدماغ؟ وما هو تأثير هذا الفيروس على الدماغ؟ وهل سيساعد القضاء على الفيروس في منع الإصابة بالمرض؟ وهل ستساعد معرفة سبب الإصابة بالمرض بشكل كبير في التوصل لعلاج لمرض التصلب التعدد والوقاية منه.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022