جامعة الإمارات تنظم ورشة عمل تدريبية للبرنامج الوطني التطوعي للاستجابة للطوارئ
Mon, 6 June 2022
تحت شعار “استجابة مجتمعية لخدمة الوطن “، نظم قسم الكمياء في كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة ورشة عمل تدريبية للبرنامج الوطني التطوعي للاستجابة للطوارئ "ساند" مساء الأمس الأحد الموافق ٢٢ يناير الجاري، في مسرح كلية تقنية المعلومات-طالبات، بالحرم الجامعي تعزيزا لدور الجامعة في نقل المعرفة والمهارات لخدمة المجتمع.
وجاءت هذه الورشة التدريبية للتعريف بالبرنامج الوطني للاستجابة للطوارئ "ساند"، ضمن سلسلة دورات تدريبية عملية وهو برنامج تطوعي فريد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم بمشاركة خبراء ومدربين وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ ووزارة الدفاع المدني في السويد وفريق إدارة الطوارئ المجتمعي الأمريكي CERT.
وتهدف الورشة إلى تدريب الطلبة وتهيئتهم ضمن متطوعي المجتمع الإماراتي للمساعدة في حالات الأزمات والطوارئ. وتضمنت عدة محاور أبرزها التعريف ببرنامج ساند وأهدافه وشركائه، ودور القائد في تنفيذ المهمات، والعمل كفريق، والإسعافات الأولية أثناء الحوادث، وعمليات البحث والإنقاذ في حالات الطوارئ والكوارث والحوادث.
وأوضحت الأستاذة عفراء البلوشي، ممثلة عن برنامج "ساند" في جامعة الإمارات أن هذه الورشة التدريبية تأتي استجابة لرغبة الطالبات بالمشاركة في خدمة الوطن عبر برامج التطوع التي تؤهلهن بعد حصولهن على الدورات التدريبية اللازمة على شهادة باعتماد مهاراتهن، والمشاركة في دورات التذكير والتدريبات التي تعقد من حين لآخر للحفاظ على مستوياتهن، والذي يشمل 35 ساعة من التدريب المجتمعي لاستجابة الطوارئ، ويشمل ذلك التدريب الوهمي للتعامل مع الكوارث والحرائق والمهارات القيادية والعمليات الطبية و دورات متخصصة في علم نفس الكوارث والبحث والإنقاذ وتحديد أولويات الإنقاذ ، مما تتيح الفرصة للمتطوعين مساعدة الأفراد والجهات في حالات الطوارئ، بناءً على تعليمات الجهات المشاركة في جهود الوقاية من الكوارث.
فيما قدم المدربون عرضاً عملياً شاركن فيه طالبات الجامعة بالتطبيق النظري والعملي في التحكم والسيطرة على النيران والإسعافات الأولية والإخلاء والتنظيم الميداني لعمليات التوجيه والإرشاد في حالات الكوارث والأزمات.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.