انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات العربية المتحدة وبلدية العين ينظمان مؤتمرا صحفيا للإعلان عن موعد انطلاق المؤتمر الدولي للجيوفيزياء الهندسية 2023

جامعة الإمارات العربية المتحدة وبلدية العين ينظمان مؤتمرا صحفيا للإعلان عن موعد انطلاق المؤتمر الدولي للجيوفيزياء الهندسية 2023

Tue, 7 March 2023

sliderImage

sliderImage

sliderImage

sliderImage

sliderImage

في نسخته السابعة وتحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان – ممثل الحاكم في منطقة العين

تحت شعار "دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ"

عقدت جامعة الإمارات العربية المتحدة وبلدية مدينة العين بالشراكة مع جمعية الجيوفيزياء الاستكشافية (SEG) ، مؤتمرا صحفيا بحضور وسائل الإعلام في الدولة، وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري، بالحرم الجامعي، للإعلان عن "النسخة السابعة من المؤتمر الدولي للجيوفيزياء الهندسية (ICEG) ، والذي سيعقد في الفترة من 16-19 أكتوبر القادم 2023، في أروقة جامعة الإمارات تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان – ممثل الحاكم في منطقة العين ، بحضور الأستاذ عدنان الهاشمي – مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية العين، والمهندس سعود السناني- رئيس قسم هندسة التربة في بلدية العين ، والأستاذ الدكتور أحمد مراد – رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة، والأستاذ الدكتور معمر بن كرودة -نائب الرئيس- عميد كلية العلوم، وأعضاء اللجنة وعدد من الإعلامين في الدولة.  

وأوضح الأستاذ الدكتور أحمد مراد – رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة خلال المؤتمر الصحفي “بأن انعقاد هذا المؤتمر العلمي الدولي الهام في دورته السابعة هذا العام يؤكد المكانة العلمية والعالمية لهذا المؤتمر والذي استطاع منذ بداياته الأولى في أن يساهم في بناء العلوم والمعارف وتطويرها ذات الصلة بالجيوفيزياء الهندسية من خلال مخرجات علمية رصينة وتوصيات تساهم في تحقيق قفزات نوعية في التنمية والتطوير. وقد شهدت الدورات السابقة 2021 و2019 و2017 2015 و2013 و2011 نجاحا كبيرا يعكس الأهمية العلمية الكبيرة التي وصل لها المؤتمر والتي انعكس على ريادة هذا الحدث عالميا حيث صنفه الخبراء والمختصين في المجال بأنه من أفضل خمس مؤتمرات عالميا في مجال الجيوفيزياء الهندسية القريبة من السطح. وستستمر لجان المؤتمر المختلفة في الحفاظ على مكانة هذا المؤتمر من خلال التركيز على أفضل المتحدثين والعلماء في التخصص. وأشار الأستاذ الدكتور أحمد مراد رئيس اللجنة العليا للمؤتمر بأن الدورة السادسة من المؤتمر والتي عقدت عام 2021 كانت افتراضية بمشاركة 90 ورقة بحثية وحضور 212 باحثا ومتخصصا من 27 دولة.

ونوه   الأستاذ الدكتور أحمد مراد" أن هذا المؤتمر صنف من ضمن أفضل خمسة مؤتمرات على مستوى العالم في مجال الجيوفيزياء الهندسية لما يقدمه من مخرجات بحثية خدمت عمليا التكنولوجيا المعنية بالجيوفيزياء الهندسية ، وأهمية البحث العلمي في هذا المجال من استقطاب الكفاءات العلمية من حول العالم  في هذا المجال ، كما ساعدت هذه المخرجات قسم علوم الأرض في جامعة الإمارات في تطوير المنهج العلمي ووضع عدد من المساقات لتواكب التطورات العالمية وهو من الأقسام الرائدة في دولة الإمارات  في هذا المجال الحيوي الهام ،ولتعزيز دور الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال  عبر المشاركة في الإنتاج العلمي والبحثي بما يحقق الطموحات والرؤى الوطنية لدولة الإمارات، من خلال الإبتكار، والذكاء الصناعي، ويعزز رؤية الدولة في  تحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على المناخ، ضمن الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات  التي نعمل من خلالها.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد بأنه تزامنا مع عام الاستدامة ودعما للجهود الوطنية في التحضير لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، فإننا نعلن عن أن الدورة السابقة من المؤتمر ستعقد تحت شعار "دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ" من خلال عدد من المحاور العلمية ذات الصلة منها: دور الجيوفيزياء الهندسية في انتقال الطاقة وتغير المناخ، البحث الجيوفيزيائي للصفائح الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر، والمخاطر الطبيعية. ومن الجلسات الجديدة التي ستشهدها الدورة السابعة من المؤتمر دور الذكاء الاصطناعي والتعلم الالي في الدراسات الجيوفيزيائية.

وأشار الدكتور أحمد مراد بأن هناك عدد من الجوائز العلمية سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر القادم منها جائزة الابتكار في الجيوفيزياء بمجموع ثلاثة جوائز تصل قيمتها 22 ألف دولار أمريكي (الجائزة الأولي 10000 دولار أمريكي والجائزة الثانية 7000 دولار أمريكي والجائزة الثالثة 5000 دولار أمريكي). وتهدف الجائزة إلى تقديم حلول ابتكارية وتطبيقات جيوفيزيائية للتحديات الأرضية السطحية أو القريبة من السطح. كما يشجع المؤتمر الطلاب بالمشاركة وسيتم تقييم أفضل ثلاثة أوراق بحثية وسيتم تزكيتهم من خلال اللجنة العلمية حيث سيتم منحهم منح للسفر والمشاركة بالمؤتمر. كما سيتم منح أفضل بحثين بعرض تقديمي وأفضل ملصق.

فيما أشار الأستاذ عدنان الهاشمي – مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية العين أن هذا المؤتمر يعد ركيزة أساسية ، ويساهم في تطوير العمل  عبر تطبيق أحدث نتائج الأبحاث العلمية المقدمة في مجال الجيوفيزياء الهندسية، وستساهم بلدية العين عبر الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الإمارات في توفير كل الممكنات لنجاح أعمال هذا المؤتمر الدولي الهام، وقد استحدثت البلدية وحدة الجيوفيزياء الهندسية وأصبحت من ضمن هيكلها التنظيمي، نتيجة لهذا المؤتمر لخدمة المدينة وتطويرها ،  وعبر المواكبة لأحدث ما توصل له العلم ستسعى البلدية لتطبيق مخرجات المؤتمر والتكنولوجيا المتطورة ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر في الوقت المناسب .

واضاف الأستاذ الدكتور معمر بن كرواده – رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر "  تركز أهداف ICEG 2023 على الابتكار والإبداع والتقدم والتطبيقات الجديدة في مجال الجيوفيزياء الهندسية التي لها تأثير عالمي، وموضع المؤتمر لهذا العام يرتكز على دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ، كما اقترحت اللجنة العلمية للمؤتمر أن يكون هناك 8 مواضيع يتم النقاش حولها وهي: دورالجيوفيزياء (الهندسية) في تحول الطاقة والاستجابة لتغير المناخ، والتقدم التكنولوجي، بالإضافة إلى التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الجيوفيزياء الهندسية، وكذلك تقديم دراسات حالة للجيوفيزياء الهندسية ، ودراسة المخاطر الجيوفيزيائية وهندسة الزلازل ، ودورالجيوفيزياء في هندسة الزلازل، والجيوفيزياء الكوكبية. 

وأوضح – رئيس اللجنة التنظيمية أن هناك مسابقة علمية ضمن فعاليات مؤتمر ICEG 2023 على جوائز الابتكار لأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من الباحثين وأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من قبل الطلبة المشاركين خلال آيام المؤتمر، تركز هذه الجائزة على المساهمات المبتكرة التي تعمل بشكل كبير تطبيق الجيوفيزياء على المشاكل القريبة من السطح.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 13, 2023