انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات العربية المتحدة تشارك في معرض الدفاع «آيدكس 2023» بمشاريع بحثية مبتكرة في مجالات الفضاء وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي

جامعة الإمارات العربية المتحدة تشارك في معرض الدفاع «آيدكس 2023» بمشاريع بحثية مبتكرة في مجالات الفضاء وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي

Tue, 21 February 2023

sliderImage

sliderImage

sliderImage

sliderImage

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ، "حفظه الله"، وبحضور دولي واسع ، تشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة  في فعاليات معرض" الدفاع الدولي – آيدكس بنسخته السادسة عشر " 2023، في نسخة استثنائية تتزامن مع مرور 30 عاماً على انطلاق معرض آيدكس ، والتي تعد الأكبر من نوعها على الصعيدين الإقليمي والدولي  في دولة الإمارات العربية المتحدة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"،  خلال الفترة من 20 إلى 23 فبراير الجاري.

وتشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة عبر مجموعة من الأبحاث العلمية المتميزة لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة التعليم الجامعي و الماجستير والدكتوراه من خلال تسليط الضوء على الابتكار والتميز في المشاريع البحثية المتخصصة، لا سيما وأن هذا الحدث العالمي الكبير يساهم في ترسيخ المكانة العالمية الرائدة لجامعة الإمارات كمركز للابتكار والحلول العلمية من خلال تبادل  الخبرات، والتجارب مع نخبة من قادة الصناعات الدفاعية.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد- النائب المشارك للبحث العلمي -أن مشاركة جامعة الإمارات في هذا الحدث العالمي الاستثنائي تأتي ضمن خطة استراتيجية لتعزيز رؤية الجامعة بأن تكون جامعة بحثية تقوم على الابتكار، وتعد إضافة نوعية ستساهم في بناء شراكات استراتيجية تقوم على إيجاد حلول علمية للتحديات. وأوضح أن جامعة الإمارات من خلال مشاركتها في هذه النسخة تستعرض  المخرجات البحثية لتلك المشاريع الابتكارية ذات الصلة  بقطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا وأنظمة تقنية متطورة ومبتكرة تساهم في دعم وتطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة.

جدير بالذكر أن جامعة الإمارات العربية المتحدة تشارك بعدد 8 مشاريع متميزة ومبتكرة منها : مشروع بحثي مبتكر  حول " التحوارات التي يمكن أن تتم من فايروسات كورونا الحالية لمكافحة الطفرات البيولوجية، وتطوير لقاحات لفيروسات محتملة في المستقبل" ، قدمه الأستاذ عبد الله عزام محبوب من قسم الكيمياء بكلية العلوم، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي لاقتراح تحورات على البروتين الشوكي Spike، وبمشاركة كلاً من الطالبات : سارة الصوافي، وريم سعيد الأميري،و روى شهده، وميثاء النعيمي.

وكذلك مشروع بعنوان "حصاد الضباب - مورد متجدد للمياه العذبة"  تحت إشراف كلا من البروفيسور ياسر جريش والدكتور هشام عبد الرحيم من كلية العلوم بالجامعة، ومشاركة كلاً من الطلبة : عفراء علي سيف الحميدي ،و هاجر مكي طالبات ماجستير، وأحمد عبيدي طالب دكتوراه.

بالإضافة إلى المشروع الثالث بعنوان " Wireless Antenna Multiplexer for Security Applications- هوائي – لاسلكي متعدد لأمن التطبيقات " وهو عبارة عن هوائي لاسلكي متعدد الطبقات للحفاظ على أمن وسلامة الاتصال وهو من ضمن مشاريع قطاع الفضاء وتكنولوجيا الأمن والسلامة يقدمه البروفيسور محمود الأحمد من كلية تقنية المعلومات ، وطالب الدكتوراه ليليان جويسي أمونج.

وأما المشروع الرابع المشارك في منصة جامعة الإمارات من كلية الهندسة ، ويُعنى بقطاع المراقبة البحرية ، وهو نموذج أولي prototype، " لمنصة بحرية عائمة ذاتية التشغيل ومزودة بالروبوتات في الرحلات البحرية وتعنى بالأمن والمراقبة ، قدمه الدكتور وليد أحمد والأستاذ مثنى عزيز.

والمشروع الخامس عبارة عن نموذج أولي لذراع روبوت آلي يعمل على تطبيقات متعددة ومنها اللحام والعديد من التطبيقات الأخرى من كلية الهندسة وقدمه البروفيسور خليفة حمد حارب ، وطلبة الدكتوراه أدويل أوسيني ، وفيشاك سوريش كوار ، وكلا من الطالب فيصل الواحدي ، والطالب سالم المنهالي.

فيما جاء المشروع السادس عن "القمر الصناعي الجديد العين سات 1"، وتحت إشراف المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات ، قدمته كلا من: المهندسة مي المزروعي، والمهندسة شما العيسائي ، وذلك لتطوير حمولات رصد الأرض لقمر صناعي صغير.

والمشروع السابع مقدم من البروفيسور سيد مرزوق – من قسم الكمياء بكلية العلوم ، وهو عبارة عن نموذج تجريبي مبتكر بعنوان " نظام بصمة الغاز –Gas Identification System" ،وقد صدرت براءة اختراع له من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، لجامعة الإمارات لهذا المشروع المبتكر .

بالإضافة إلى مشروع مبتكر مقدم من كلية الهندسة بعنوان " القفاز الآلي المتحكم بالطائرات دون طيار" تحت إشراف الدكتور طارق ضيف ، ومشاركة كلا من الطلبة : هزاع السريحي ، محمود مراد، وفيصل الجابري، وراشد خضر، والطالبات: شوق المزروعي، وشيماء الشامسي، وهو عبارة عن مشروع قفاز آلي يتحكم بالطائرات المسيرة ، حيث يحتوي على مستشعرات تعمل بالأنظمة الذكية، وتمكن العديد من الفئات ومنهم "ذوي الهمم" بالتعامل معها.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 2, 2023