إطلاق "ركن القراءة الافتراضي" ومحاضرة تناقش القراءة والإعلام في عالم متغير
Tue, 8 March 2022
ضمن فعاليات شهر القراءة بجامعة الإمارات
نظمت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة محاضرة بعنوان "ثنائية القراءة والإعلام في عالم متغير" ضمن فعاليات شهر الإمارات للقراءة، تحدث فيها كل من الدكتور أحمد المنصوري والدكتور خلف الطاهات من قسم الإعلام والصناعات الإبداعية.
وقال رئيس قسم الإعلام والصناعات الإبداعية الدكتور أحمد المنصوري: "أنه في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التي فرضت إيقاعها على المشهد الإعلامي وتحديدا إنتاج محتوى إعلامي بجودة يحترم فيها عقول الناس، فإن دارسي الإعلام والصحافة يحتاجون إلى تفعيل مهارات أساسية اليوم وهي: المطالعة والقراءة، والمتابعة، والانتقاء الذكي للمحتوى.
من جانبه أشار الدكتور خلف الطاهات أن إعلاميي اليوم مطالبين بجهد أكبر لحماية المحتوى الإعلامي الجاد والرصين الذي يخدم مصالح العامة وذلك من خلال تقديم مواد إعلامية معلوماتية متعددة المصادر ومتوازنة الأطراف تحترم عقول الناس و لا تسمح بتمرير الإشاعة وتوقف المعلومات المضللة التي تستنزف طاقات وجهود الحكومات في تبديدها، مؤكدا أن الاطلاع الدائم والاحاطة المستمرة والقراءة المتواصلة لكل ما هو جديد هي من أهم أدوات الحفاظ على جودة الأداء وتميز الإعلامي عن غير الإعلامي في فضاء مفتوح اختلط فيه الحابل بالنابل في إنتاج المعلومات.
كما وأطلق قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية "ركن القراءة الافتراضي" تزامناً مع فعاليات شهر الإمارات للقراءة.
وقال رئيس القسم الأستاذ الدكتور سيف المحروقي : انطلاقاً من إيماننا بأهمية القراءة في الارتقاء بثقافة الفرد والمجتمع، جاءت فكرة ركن القراءة الافتراضي تماشياً مع الأحداث الراهنة في ظل الجائحة والتحول إلى العالم الافتراضي. وأضاف " سنقوم من خلال " ركن القراءة الافتراضي" بنشر كتاب يتم ترشيحه من قبل الجمهور، وذلك من خلال تلخصيه وإبراز قيمته المعرفية والفائدة المستخلصة منه للقارىء بشكل أسبوعي."
من جانبها قالت مشرفة نادي الضاد بقسم اللغة العربية الدكتورة غنيمة اليماحي أنّ "ركن القراءة الافتراضي" يعتبر وسيلة تواصل بين الجمهور والكتاب في واقعٍ يقضي فيه الفرد أغلب وقته إما متصفحاً لبرامج التواصل الاجتماعي أو متنقلا بين مواقع الانترنت أو مشاهد اليوتيوب، وقالت : سنتعرف من خلال هذه المبادرة على أعداد القراء ونوعية قراءاتهم، إلى جانب الاستفادة من آراءهم وانطباعاتهم حول الكتب المعروضة.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.