محاضرة في جامعة الإمارات تناقش أهمية ‏‏"دور الإعلام في نشر ثقافة السفر ‏والسياحة" ‏

Mon, 14 February 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

نظم قسم الإعلام والصناعات الإبداعية ‏محاضرة بعنوان "دور الإعلام في نشر ‏ثقافة السفر والسياحة" قدمها الأستاذ إبراهيم ‏الذهلي- رئيس تحرير مجلة أسفار ‏المتخصصة في السفر والسياحة ،بالتعاون ‏مع قسم السياحة والآثار في كلية العلوم ‏الإنسانية والاجتماعية  ، في مسرح كلية ‏تقنية المعلومات بالحرم الجامعي، بحضور  ‏الدكتور  أحمد المنصوري رئيس قسم ‏الإعلام والصناعات الإبداعية، والدكتور  ‏أدريان لويس دي مان رئيس قسم السياحة ‏والتراث، وطلبة الكلية. ‏

وأوضح الدكتور  أحمد المنصوري رئيس ‏قسم الإعلام والصناعات الإبداعية " هذه ‏المحاضرة تأتي في إطار  أنشطة القسم في ‏التواصل مع الأطراف والجهات المعنية في ‏القطاعات الإعلامية المتخصصة و ‏الصناعات الإبداعية ، كما أنها تهدف إلى ‏نقل المعرفة والتجربة الشخصية والخبرة ‏العملية لطلبة الجامعة بما يتيح الفرصة ‏لاكتساب مهارات وخبرات جديدة تضاف إل ‏الرصيد المعرفي والثقافي للطلبة في مجالات ‏الإعلام السياحي ولطلبة السياحة والآثار. ‏وأشار المنصوري إلى أن هذه النشاطات من ‏شأنها المساهمة في صقل شخصية الطالب ‏وإعداده وتأهيله للإنخراط في سوق العمل ‏وتمكينه من التفاعل مع الأحداث وتعزيز ‏ثقافته الإعلامية وقدرته على إنتاج محتوى ‏إعلامي متميز غني بالقيم والإبتكار ‏والإبداع.  ‏

وفي عرضه التوضيحي  أشار الأستاذ ‏إبراهيم الذهلي- رئيس تحرير مجلة أسفار ‏المتخصصة في السفر والسياحة  والرحالة ‏الإماراتي الذي استطاع خلال رحلاته ‏وزياراته للعديد من دول العالم  إلى ما يقرب ‏من ‏‎170‏ دولة حول العالم أن يدون ‏ملاحظاته ويعزز ثقافته بالعديد من المعارف ‏والخبرات  ، حيث أكد على أن  صناعة ‏السياحة في دولة الإمارات حققت نقلات ‏نوعية في السنوات الماضية ،وذلك لاهتمام ‏القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على ‏تطوير البنى التحتية والمرافق والتسهيلات ‏وتعزيز التنمية السياحية المستدامة ، وهي ‏من ضمن أفضل البنى التحتية على مستوى ‏العالم.‏

‏  وقال "   تبوأت دولة الإمارات مركزاً ‏متقدماً، ليس في السياحة الإقليمية فحسب، ‏وإنما في خارطة السياحة العالمية أيضاً، ‏وعلى خلاف كثير من البلدان، فإن نمو ‏القطاع السياحي المحلي اعتمد بصورة ‏أساسية على الاستثمارات المحلية؛ حيث تم ‏توظيف استثمارات هائلة في البنية التحتية ‏للسياحة، من قبل القطاعين العام والخاص ‏على حد سواء، وقد أتاحت تلك الاستثمارات ‏إقامة مرافق مهمة لم يكن بالإمكان أن ‏يتطور القطاع السياحي من دونها، وتزامن ‏ذلك مع التطور الكبير الذي لحق بشركات ‏الطيران المحلية، والتي تكتسب يوماً بعد ‏آخر طابعاً عالمياً مميزاً، وأصبحت قادرة ‏على ربط الجهات الأربع للكرة الأرضية، ‏مما أتاح استقطاب أعداد كبيرة من السياح ‏من مختلف بقاع العالم."‏

ونوه الذهلي إلى أنه على الرغم من جائحة ‏كرونا التي حرمت الكثير من السفر ‏والتجول حول العديد من المحطات السياحية ‏الجاذبة إلا أنها أتاحت الفرصة للتعرف على ‏مناطق الجذب السياحي، وتعزيز السياحة ‏الداخلية في دولة الإمارات، مؤكداً على ‏أهمية دور وسائل الإعلام المحلية في تسليط ‏مزيد من الضوء على نشر ثقافة السياحة ‏الداخلية ، والعمل على ابتكار محتوى ‏إعلامي يعزز هذا الاتجاه في وسائل ‏التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام ‏الأخرى ، علاوة على ضرورة إعداد كوادر ‏وطنية مؤهلة في الإعلام المتخصص ‏والإعلام السياحي بما يتيح الفرصة لاكتشاف ‏المواهب من خلال خلق محتوى إعلامي ‏مبتكر يعزز من تكامل الأنشطة السياحية ‏والترويجية للترويج للعديد من المناطق ‏والفرص السياحية التي تزخر بها دولة ‏الإمارات. ‏

وفي ختام المحاضرة  جرى حوار حول ‏آليات تعزيز الجهود الإعلامية والترويجية ‏لصناعة السياحة وكيفية تعزيز ثقافة السياحة ‏الخارجية والتعرف على ثقافات جديدة حول ‏العالم والتعلم منها  ليضاف إلى رصيد ‏الإنسان في نقل القيم والمعارف عبر القراءة ‏والإطلاع الدائم على ثقافات الشعوب ‏والتعرف على الحضارات ونقل التراث ‏والثقافة إلى العالمية عبر الإعلام السياحي ‏المتخصص. ‏

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 23, 2024