Annual Report Framework - 2013 - 2014
36
2014 - 2013 -
التقرير السنوي
المجموعة الأولى من خريجي الدكتوراه
طالــب وطالبــة مــن طلبــة الدكتــوراه
96 ً
، ويوجــد حاليــا
2014/2013
تخــرج أول طالبيــن مــن برنامــج الدكتــوراه فــي خريــف
طالبــاً وطالبــة إماراتييــن.
40
كليــات فــي الجامعــة، ومنهــم
7
ينتمــون إلــى
مجمع اتحاد المكتبات
، وهــو اتحــاد المكتبــات الأكاديميــة
eFAD
انضمــت مكتبــات جامعــة الإمــارات العربيــة المتحــدة إلــى مجمــع اتحــاد إفــادة
والبحثيــة فــي دولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة، والــذي يتيــح للمكتبــات الأكاديميــة والبحثيــة إيجــاد بيئــة معرفيــة غنيــة
متنوعــة تدعــم التعليــم والتعلــم، وتســهل البحــث مــن خــال تشــارك المــوارد والخبــرات والبرامــج.
تكنولوجيا التعليم
للريـادة
CETL
) فـي الجامعـة برنامجيـن لأعضـاء هيئـة التدريـسهمـا شـهادة
CETL(
أعـد مركـز التميـز فـي التعليـم والتعلـم
لخبـراء سلسـلة تقنيـة مـاك، ويهـدف هـذان البرنامجـان إلـى تزويـد أعضـاء هيئـة
CETL
فـي تكنولوجيـا التعليـم، وشـهادة
التدريـس بالمهـارات اللزمـة لمسـاعدة زملئهـم فـي الأقسـام العلميـة علـى اسـتخدام مـواد التعلـم عبـر الإنترنـت.
وإضافـة إلـى ذلـك، فقـد قـام المركـز بدعـم وتدريـب أعضـاء هيئـة التدريـسفـي (آي تيونـز يـو)، وكذلـك تطويـر المـواد
، كمـا يحافـظ المركـز علـى اسـتمرار دورات جامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة فـي مجـال (آي تيونـز
ibook
وتأليـف إيبـووك
تنزيـاً مـن جميـع أنحـاء العالـم منـذ مايـو
540،000
يـو)، التـي أصبحـت عنصـراً تسـويقياً مهمـاً للجامعـة مـع تحقيـق أكثـر مـن
.2013
وقـد أقامـت كليـة تقنيـة المعلومـات ورشـة عمـل حـول كيفيـة الاسـتفادة بشـكل أفضـل مـن مختبـر التعلـم التفاعلـي فـي
تدريـس الفصـل الدراسـي: تحويـل الفصـول الدراسـية إلـى أماكـن للتعلـم بالمحادثـة.
بالتعـاون مـع وحـدة البرنامـج التأسيسـي، مؤتمـر التعلـم التفاعلـي الدولـي، والـذي اسـتمر لمـدة
CELT
وقـد نظـم مركـز
مشـارك، حيـث قُدمـت العـروض مـن قبـل متحدثيـن رئيسـيين مـن ألمانيـا وتركيـا والولايـات
400
يوميـن وبحضـور أكثـر مـن
المتحـدة الأمريكيـة والإمـارات العربيـة المتحـدة، الذيـن شـاركوا بالأفـكار والبحـوث والتجـارب، وقـدمسـتة عشـر مدرسـاً مـن
البرنامـج التأسيسـي عروضـاً حـول مواضيـع مرتبطـة بالظواهـر العمليـة والتطبيقـات المتداولـة مـع البحـوث القائمـة علـى
لفصـول الدراسـية حـول فعاليـة اعتمـاد التطبيقـات طـرق ومنهجيـات تدريـسجديـدة.
نجاح الطلبة
، المسـاعدة اللزمـة للطلبـة الذيـن يحتاجـون دعمـاً
SASP
تقـدم الكليـة الجامعيـة، مـن خـال برنامـج نجـاح الطلبـة الأكاديمـي
يناســب احتياجاتهــم وينمــي نقــاط الضعــف لديهــم مــن خــال خطــة تنفيذيــة وتقاريــر متابعــة، بالتنســيق مــع الأســاتذة
المشـرفين، كمـا يتـم مسـاعدة الطلبـة الذيـن يطمحـون إلـى تطويـر مهـارات الكتابـة والتحـدث والتواصـل وتقديـم العـروض
وغيرهـا مـن المهـارات العلميـة.
التابـع لبرنامـج نجـاح الطلبـة الأكاديمـي بتقديـم مسـاعدة تقنيـة للطلبـة، الأمـر الـذي يسـهم فـي
iTeam
ويقـوم فريـق
تعزيــز التعلــم التفاعلــي باســتخدام الأجهــزة اللوحيــة والأجهــزة النقالــة، فضــاً عــن تقديــم المســاعدة الفرديــة وتنظيــم
لمسـاقات الجامعـة المختلفـة وفقـاً لطلبـات
iBooks
ورش العمـل للطلبـة وموظفـي الجامعـة، وتصميـم وتأليـف آي بـوك
كتــاب الفكــر الإســامي
iTeam
أعــد فريــق
2013/2014
الأقســام العلميــة، فعلــى ســبيل المثــال فــي العــام الدراســي
إيبــووك وكتــاب الغــذاء والتغذيــة إيبــووك.
ISO 9001
شهادة الآيزو
تأكيـداً علـىضمـان الحصـول علـى مسـتوى عـالٍ مـن جـودة المنتـج؛ حصلـت وحـدة دراسـات وبحـوث تنميـة النخيـل والتمـور
، نظيـر إجـراءات العمـل وتنظيـم المختبـرات الجديـدة، جنبـاً إلـى جنـب
ISO 9001-2008
فـي الجامعـة علـىشـهادة الآيـزو
مــع تطبيــق تقنيــة (الصغريــة) لبصمــات النباتــات فــي مراحــل مختلفــة، مــن حيــث البروتوكــول الوراثــي لمطابقــة النباتــات
التـي تـم إنتاجهـا.