Annual Report Framework - 2013 - 2014
Message from the Vice Chancellor and the Provost
Introduction and summary notes of 2013/2014 and pictures
33
2014 - 2013 -
التقرير السنوي
تواصــل جامعــة الإمــارات العربيــة المتحــدة ســعيها نحــو تأكيــد الاعتــراف بتميزهــا الأكاديمــي علــى الصعيديــن المحلــي
والدولـي، ويتـم ذلـك بالتـوازيمـع حرصهـا علـى ربـط الجامعـة مـع مؤسسـات التعليـم العالـيوالبحـث العلمـي، وضمـان
أن مخرجاتهـا تـوازي الجامعـات الرائـدة فـي العالـم.
ومـن أجـل التوسـع المسـتمر فـيهـذا المجـال، تعمـل جامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة علـى ضمـان أن تكـون إجراءاتهـا
الأكاديميــة ومخرجاتهــا تتطابــق مــع المعاييــر الدوليــة، لأنــه يزيــد مــن مشــاركتها فــي مجتمــع التعليــم العالــي والبحــث
العلمـي، ويسـاعدها علـى جـذب الباحثيـن وأعضـاء هيئـة التدريـس لزيـارة جامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة.
لجنة الاعتماد الأكاديمي والاعتماد المؤسسي
، مســؤولية الاعتمــاد المؤسســي الــدوري الــى لجنــة الاعتمــاد
2013
وزيــر التعليــم العالــي والبحــث العلمــي فــي عــام
الأكاديمـي لمؤسسـات التعليـم العالـي الحكوميـة، بالإضافـة إلـى دورهـا فـي منـح التراخيـص لمؤسسـات القطـاع الخـاص
العاملـة فـي دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة.
، قدمـت الجامعـة دراسـة ذاتيـة إلـى لجنـة الاعتمـاد الأكاديمـي التـي تركـز علـى المبـادئ الـواردة فـي
2013
وفـي عـام
معاييـر لجنـة الاعتمـاد الأكاديمـي، وأعقبـت الدراسـة الذاتيـة زيـارة فريـق المراجعـة الخارجيـة الـذي قـدم تقريـراً حـدد فيـه
مواطــن التحســين والجــداول الزمنيــة للعمــل فــي الجامعــة، وعليــه قــررت لجنــة الاعتمــاد الأكاديمــي أن جامعــة الإمــارات
، تــم منــح الجامعــة الاعتمــاد المؤسســي لمــدة
2014
العربيــة المتحــدة اســتوفت متطلبــات الاعتمــاد، وفــي مــارسعــام
خمـسسـنوات.
اعتماد الجمعية الغربية للكليات والجامعات
تصبــو جامعــة الإمــارات العربيــة المتحــدة دومــاً نحــو تأكيــد مكانتهــا المؤسســية بيــن نظيراتهــا جامعــات العالــم، ولــذا
قــرر مجلــس الجامعــة متابعــة الاعتمــاد المؤسســي لــدى لجنــة الاعتمــاد التابعــة للجمعيــة الغربيــة للكليــات والجامعــات
)، ويؤكــد هــذا القــرار رغبــة الجامعــة ضمــان تحقيقهــا المعاييــر الدوليــة وتقديــم الدعــم للطلبــة مــن خــال تعزيــز
WASC(
فــرص الاعتــراف بدرجاتهــا الممنوحــة وإمكانيــة انتقــال الدرجــات المعتمــدة.
، أرسـلت الجامعـة التقديـم الأولـي للنظـر فـي اعتمادهـا، وقـد أجريـت ‘زيـارة التشـخيص” مـن قبـل فريـق
2013
وفـيفبرايـر
تــم تقييــم اســتعداد الجامعــة
2013
، وفــي يونيــو
WASC
لجنــة الاعتمــاد التابعــة للجمعيــة الغربيــة للكليــات والجامعــات
لتقديـم طلـب للحصـول علـى أهليـة الاعتمـاد، ووجـد الفريـق التشـخيصي أن جامعـة الإمـارات مرشـح قـوي كـي ينظـر فـي
.2014
، ونتيجـة لذلـك، قدمـت الجامعـة طلبهـا مـن أجـل التأهـل فـي مايـو
WASC
طلـب الاعتمـاد مـن قبـل
تطوير المناهج الدراسية والاعتماد ومنح الشهادات
، وهــذا المكتــب مســؤول عــن البرامــج
2013/2014
أنشــئ مكتــب البرامــج والمناهــج الدراســية فــي بدايــة العــام الدراســي
الجامعيـة ومراجعـة المناهـج الدراسـية وتجهيزهـا، وضمـان الجودة الأكاديميـة، والمراجعة الدورية للبرامـج، وتقييم نتائج
التعلـم وفقـاً لسياسـات وإجـراءات الجامعـة، كمـا يشـرف المكتـب علـى إنشـاء برامـج أكاديميـة جديـدة، وإدخـال تعديـات
علـى البرامـج الأكاديميـة المعتمـدة، والمراجعـة الخارجيـة الدوريـة للبرامـج الأكاديميـة والتقييـم الداخلـي الـدوري لهـا.
، لتحسـين البنيـة التحتيـة لضمـان الجـودة، إذ يسـهل
CurricUNET ،
وقـد تـم اسـتحداث نظـام إدارة المناهـج علـى الإنترنـت
هـذا النظـام الموافقـة علـىمسـتوى المؤسسـات ورصـد المنهـج وصحـة البرنامـج الحاليـة ومخرجاتهـا التـي تسـاعد علـى
تصميـم المناهـج الدراسـية، ونتائـج التعليـم وتعلـم الطلبـة فـي الـدورات الفرديـة التوجيهيـة.
) فــي العــام الدراســي
PPR(“
وقــام مكتــب البرامــج والمناهــج أيضــاً بتطويــر سياســة لتنظيــم المراجعــة الدوريــة للبرامــج
، كمــا بــدأ المكتــب عمليــة تقييــم وجــود مــدى ملءمــة الأهــداف ومخرجــات التعلــم لــكل برنامــج علــى حــدة،
2014/2013
والتأكــد مــن أن الأهــداف ومخرجــات التعلــم تتماشــى مــع مهمــة ورؤيــة الكليــة.
(جمعيــة الكليــات المتقدمــة فــي إدارة
AACSB
كمــا تــم تمديــد الاعتمــاد الأكاديمــي لكليــة الإدارة والاقتصــاد مــن قبــل
الأعمـال) فـي كل مـن قطاعـي إدارة الأعمـال والمحاسـبة، وشـمل الاعتمـاد جميـع برامـج البكالوريـوسوالماجسـتير التـي
تقدمهــا الكليــة، ودرجــة الماجســتير الجديــدة فــي المحاســبة المهنيــة، وكذلــك برنامــج الدكتــوراه فــي إدارة الأعمــال.